الإهداءات

عدد الضغطات : 14,982عدد الضغطات : 25,348
عدد الضغطات : 12,511عدد الضغطات : 15,412عدد الضغطات : 12,798عدد الضغطات : 5,544


رياض الاطفال العام هنا قسم خاص للمعلمات يطرحون فيه تجاربهم وتكلمون عن المشاكل التي تواجهم .. و كل ما يتعلق في اختصاصهم

كيف تنمي معلوماتك و تغنيها

صديقي الطفل...كيف تنمي معلوماتك و تغنيها عندما نلتقي مع إنسان مثقف يجيب عن كل الأسئلة التي تخطر ببالنا نشعر بالإعجاب الشديد بشخصيته وبمعلوماته الكثيرة، ويتمنى أي إنسان أن يصبح

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 10 - 16 - 2012, 06:38 PM   #1
جومانا
:: عضو محترف ::
 
جومانا غير متواجد حالياً

جومانا مميز يستحق التقييم
افتراضي كيف تنمي معلوماتك و تغنيها

مشاهدة: 291 - رد: 1

صديقي الطفل...كيف تنمي معلوماتك و تغنيها

عندما نلتقي مع إنسان مثقف يجيب عن كل الأسئلة التي تخطر ببالنا نشعر بالإعجاب الشديد بشخصيته وبمعلوماته الكثيرة، ويتمنى أي إنسان أن يصبح مثله. ولكن يجب أن نعلم أن هذه الثقافة لم تأت عن عبث وأن هذا الإنسان قد تعب كثيرا في الحصول على المعلومات الوفيرة التي يستفيد منها في كل مجالات الحياة.
ولا بدأن تكون حياة هذا الإنسان المثقف مختلفة ومتميزة وأنه اتبع خطوات معينة حتى حصل على ما يريد. فتعالوا معنا نتابع خطواته:

الخطوة الأولى- العزم و التصميم:

وأنت أيضا باستطاعتك أن تصبح مثقفا تعرف المعلومات الكثيرة، وتجيب عن كل الأسئلة، وتصبح متفوقا يحترمك كل الناس لعلمك وأدبك الرفيع...ولكن ما عليك إلا أن تكون مقتنعا، وأن تصمم على تحقيق هدفك، وأن تعمل بجد وتصبر للحصول على ما تريد. ويجب أن تعلم أن ما من شيء يأتي بسهولة، فالبيت الكبير لا بد أن يكون له أساس قوي حتى يصمد طويلا. وينبغي عليك أن تعلم أيضا أن مرحلة الطفولة هي الأساس لتكوين إنسان مثقف ومتفوق يحترمه الجميع في المستقبل، ولأن العلم في الصغر كالنقش على الحجر. فالمعلومات التي نحصل عليها ونحن صغار لا ننساها أبدا مهما مرت الأيام وتوالت الشهور.

الخطوة الثانية- تنظيم الوقت:

إن عزمك على أن تصبح مثقفا لا يعني أن تعيش حياة مختلفة في كل شيء عن باقي زملائك، بل من حقك أن تمارس حياتك العادية، وتمارس كل هواياتك المفضلة من لعب بالكرة أو الألعاب الأخرى حتى تنمي جسمك كما سوف تنمي عقلك. ومن حقك أن تزور أصدقاءك وتشاهد التلفاز.. ولكن عليك فقط أن تنظم وقتك، وأن تضع برنامجا يوميا تملأ فيه كل أوقات فراغك بأشياء مفيدة تحصد ثمارها في المستقبل.
وأنا لا أستطيع أن أضع لك البرنامج، لأن لكل شخص ظروفا مختلفة عن الآخر، ولكنني أستطيع أن أضع معك النقاط الرئيسية، وأولها يجب وقبل كل شيء أن تنهي واجباتك المدرسية، ثم تحدد ساعات معينة للمطالعة وأخرى للقاء الأصدقاء، ثم عليك أن تعرف ماذا تقرأ بمساعدة الوالدين، ثم تستطيع أن تستفيد من مشاهدة البرامج المفيدة والتعليمية المقدمة بأسلوب بسيط في التلفاز. وكذلك عندما تلتقي بأصدقائك تستطيع أن تجري معهم ألعابا ومسابقات ثقافية تكون لها جوائز رمزية تشجيعية.

الخطوة الثالثة-السؤال دون ملل:

بعد أن نويت وعزمت على أن تصبح رجلا بكل معنى الكلمة، وأن تصبح إنسانا متميزا من حيث المعلومات، وبعد أن وضعت برنامجا يوميا تستغل من خلاله كل الوقت، فما عليك إلا أن تبدأ بتكوين شخصيتك المثالية وأهم الطرق والمفتاح الذي بواسطته تفتح الأبواب المغلقة أمامك وتتعرف على المجهول هو السؤال...فعليك أن تستعين بوالديك والمدرسين، وأن تسألهم عن كل الأمور التي تشعر أنها غامضة أو الأشياء التي لا تعرف عنها الكثير، ويجب أن لا تخجل من كثرة الأسئلة لأن الوالدين والمدرسين لن يبخلوا عليك بالأجوبة، بل سوف تفرحهم أسئلتك إن كانوا يحبون أن تتطور شخصيتك. والأجوبة قد تكون لديهم، ولكن الأفضل أن يوفروا لك الأجوبة في كتب حتى تستمتع بوقتك في صحبة الكتاب، وأن يساعدوك في قراءته إن كنت تحتاج لذلك.

الخطوة الرابعة-القراءة المستمرة:

هل تعلم أن كتب المدرسة هي وسيلة مهمة جدا للحصول على المعلومات وتكوين الثقافة ولكنها ليست كافية وحدها حتى تجعلك شخصا مميزا في المستقبل. فعندما يطلب المدرس من الطلاب أن يحفظوا خمسة أبيات من قصيدة مقررة في المنهاج مثلا، فيجب عليك أن تحفظ أنت ثمانية أبيات، لماذا؟ لأنك يجب أن تصبح مميزا عن باقي الطلبة، ولأن هذه الأبيات الشعرية التي سوف تحفظها وأنت صغير لن تنساها أبدا مع مرور الأيام، ولأنك إن لم تحفظ هذه الأبيات الآن فلن تحفظها في المستقبل, وعليك أن لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد، فالثقافة الغزيرة تحتاج إلى النشاط والاعتياد على المطالعة وعدم التكاسل والتأجيل. وهكذا تفعل في باقي المواد الدراسية. ولا بأس من أن تسأل المدرس عن اسم الشاعر الذي كتب القصيدة وأن تعرف شيئا عن حياته و شعره إذا كنت مهتما بالشعر.

و بعد أن تحفظ المقررات المدرسية، وتؤدي جميع واجباتك على أكمل وجه تذهب لممارسة الهواية المفضلة لديك وهي المطالعة، حيث تستعين بشخص مقرب منك تثق بقدراته الثقافية، وتطلب منه أن يدلك على القصص والكتب المفيدة، ويجب أن يكون صديقك المفضل هو الكتاب الذي لا يمل منك أبدا.

فكما جسمك يحتاج إلى الطعام حتى ينمو كذلك عقلك يحتاج إلى الغذاء، إلى كتب تقدم لك وجبات دسمة من المعلومات و كما قالوا....المطالعة غذاء العقول.. .

يجب أن تكون على ثقة بأن لا شيء يأتي بسهولة، و حتى تصبح مثقفا يجب أن تجد و تتعب، وسوف تستمتع كثيرا بما تفعل من هوايات مفيدة، وعليك بالصبر الجميل وعدم الملل، وسوف ترى نتائج عملك قريبا ويفتخر بك والداك وتفتخر أنت بنفسك

ملاحظة : منقولتنمي معلوماتك تغنيها 1332cf5d63.gif
  رد مع اقتباس
قديم 10 - 20 - 2012, 12:59 AM   #2
كويتيه&كوول
:: عضو رائع ::
 
كويتيه&كوول غير متواجد حالياً

كويتيه&كوول مميز يستحق التقييم
افتراضي

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صحح معلوماتك فرفوشه نادي الموهوبين والاثراء 2 04 - 05 - 2012 11:48 AM
@ جدد معلوماتك @ فرفوشه نادي الموهوبين والاثراء 2 01 - 04 - 2012 12:28 PM
اضف الى معلوماتك فرفوشه نادي الموهوبين والاثراء 4 10 - 02 - 2011 06:56 PM


الساعة الآن 09:18 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
كل ما يطرح في منتديات ياكويت من مواضيع وردود لا يعبر عن رأي إدارة المنتدى وإنما يعبر عن رأي كاتبة