الملاحظات

جامعة الكويت و المعاهد خاص بكل مايتعلق بالدراسة بالخارج من استفسارات وطلبات والجامعة , البعثات , التعليم العالي , المعهد التطبيقي والـخ ...

مقرر النظام التربوي - القراءة الجهرية , كلية التربية - جامعة الكويت

مفهوم القراءة الجهرية:- القراءة الجهرية تعني الرموز اللغوية ، وما تدل عليها ، ونطقها نطقا صحيحا ،والتعبير المعبر عن المواقف المختلفة التي تمثلها الرموز المقروءة. أهمية القراءة الجهرية

إضافة رد
قديم 04 - 26 - 2012, 06:12 PM
  #1
معلمة علوم
:: الادارة ::
تاريخ التسجيل: 01 2011
الدولة: الكويت
المشاركات: 9,370
افتراضي مقرر النظام التربوي - القراءة الجهرية , كلية التربية - جامعة الكويت

مشاهدة: 3425 - رد: 1
مفهوم القراءة الجهرية:-


القراءة الجهرية تعني الرموز اللغوية ، وما تدل عليها ، ونطقها نطقا صحيحا ،والتعبير المعبر عن المواقف المختلفة التي تمثلها الرموز المقروءة.



أهمية القراءة الجهرية :-



-هي من خير الوسائل لاتقان النطق ،واجادة الأداء ،والتعبير عن المعاني بنبرات صوتية مفهومة ، وخاصة في الصفوف الأولى من التعليم .


2- هي مفتاح الطلاقة والدقة في القراءة الصامتة ، لأن تعلم القراءة الصامتة في المرحلة الابتدائية يستلزم استخدام القراءة الجهرية ، لتكوين مهارات تعلم الكلمة ، وأصوات الحروف وادراك مدلولاتها.



3- هي تساعد التلاميذ في الصفوف الراقية على ادراك مواطن الجمال ، والتذوق الفني لما يقرأون.


4- هي الوسيلة التي تبعث في التلاميذ حب القراءة ، لأنها تسر القارئ والسامع معا ،فيشعر كل منهما باللذة ،والاستمتاع بالمقروء ،ولاسيما اذا كان أدبا بارعا .


5- هي وسيلة لتشجيع التلاميذ الجبناء ، وذوي الخوف والتهيب حيث تعودهم الشجاعة ، وتبعث في نفوسهم الثقة ، وذلك حين يقرأ التلميذ جهرا مخاطبا زملائه ، متخطيا حواجز التردد والخجل والخوف تلك العقبة التي تقف أمام تقدمهم في الحياة ، وتدربهم منذ البداية على مواجهة الجمهور ، والتحدث والتعامل معهم .


6- هي من خير الوسائل التي تتبع لتشخيص صعوبات القراءة لدى القارئ، وملاحظة عاداته في القراءة الجهرية ، فتساعد المعلم على اكتشاف أخطاء التلميذ في النطق ، وتبين ما تعود على حذفه من كلمات وحروف أثناء القراءة ، وما يعمد اليه من اضافة حرف أو كلمة أو أكثر من عنده عندما يقرأ ، وما يستبدل من ألفاظ أو حروف ، وما يكرر من كلمات في أثناء القراءة .



مهارات القراءة الجهرية :-


1- نطق الكلمات نطقا صحيحا من حيث البنية والاعراب .


2- الانطلاق في القراءة مع مراعاة صحة اخراج الحروف من مخارجها ، والتعبير الصوتي عن المعاني التي يشتمل عليها المقروء شعرا ، أو نثرا ، وعدم النطق بما لا ينطق به كهمزة الوصل ، واللام الشمسية .


3- مراعاة موضع النبر في الألفاظ والجمل .


4- تمييز جميع الحروف والكلمات المقروءة بمجرد النظر وعدم الخلط بينهما .


5- تمييز جميع الحروف والكلمات دون حذف أو اضافة أو ابدال أو تكرار .


6- التعبير عن معنى ما يقرأ تعبيرا يوضحه ويمثله من غير تكلف أو تصنع في نبرات الصوت ، بل يجب أن تتنوع هذه النبرات تنوعها الطبيعي .


7- الاسترسال القرائي المناسب للموضوع ، مع مراعاة المواضع الصحيحة .



العيوب الشائعة في القراءة الجهرية :-




1- النطق المعكوس ، والحروف المعكوسة ، وفقدان مكان الكلمة ،واستعمال الأصابع أثناء القراءة ،وحذف بعض الحروف أو الكلمات واضافة حروف أو كلمات أثناء القراءة والخطأ في فحص الكلمة بانتظام من اليمين إلى اليسار أي أن التلميذ يحدث قلبا في أجزاء من الكلمة على الرغم من ادراكه لأجزاء الكلمة ادراكا صحيحا ألا ان ادراكه لها ككل مرتبك غير منتظم ويرجع هذا إلى الاخفاق في تكوين إعادة النظر إلى الكلمة وفحصها فحصا دقيقا منتظما من اليمين إلى اليسار


2- عدم القدرة على تعرف الكلمة ، والعجر عن تحليلها ، والعجر عن تمييز الحروف المختلفة ، وتمييز الكلمات المتشابهة في الشكل ، والخطأ في قراءة حزء أو أكثرمن أجزاء الكلمة ، مما يؤدي الى تغيير معناها ،وهذا الخطأ في تعرف أجزاء الكلمة قد يكون في أول الكلمة أو منتصفها أو آخرها . وكذلك الخطأ في ترتيب أجزاء الكلمة ، وهذا يرجع الى أن الطفل اعتاد أن يهمل هذا الجزء من الكلمة دون أن ينبه الى ذلك.


3- العجز عن استخدام مؤشرات السياق كمعين للتعرف على الكلمة وهذه القدرة تعد من أهم وسائل التعرف على الكلمة ، لأنها تساعد التلميذ على تشخيص الكلمة على الفور ، ويظهر هذا الخطأ عندما يستخدم التلميذ معاني للجمل بعيدة عن المعنى المقصود ، وقد يلجأ التلميذ للتعرف على الكلمة الى تجزئتها الى أجزاء أكثر من اللازم ، لأنه يجد صعوبة في الربط بين أجزاء الكلمة ، فبدلا من استخدام العناصر الكبيرة المكونه للكلمة يلجأ الى محاولة نطق الحروف حرفا حرفا ، وهذا بالطبع يحول دون فهم الكلمة أو التعرف عليها ، اضافة الى اضاعة كثير من الوقت.



أسباب التأخر في القراءة الجهرية :-



1- العوامل العقلية : هناك أطفاليختلفون في استعداداتهم العقلية فقد تزيد أو تنقص وفقا للنمو العام الذي يسير عليه نموهم العقلي .


2- العوامل الجسمية : وتشمل الصحة العامة ، وعيوب البصر ،وعيوب السمع ، وعيوب النطق.


3- العوامل الانفعالية : بسبب عدم النضج الانفعالي ،ومعظم حالات التأخر في القراءة تخدل فيها عناصر انفعالية ، فحالات الانطواء والقلق ، وعدم الحماسة ، وعدم الميل الى التعاون ،والخوف ، والعدوان ، وعدم الاعتماد على النفس ،والغيرة ، كلها عوامل تؤدي الى التأخر في القراءة ، وهذا قد يكون راجعا لما قد تعرض له الطفل في بيئته من خبرات وأحداث أليمة.


4- العوامل العصبية : تفضيل استعمال عضو على لآخر في القيام بأوجه النشاط الجسمي .



أسالب العلاج :-
1- الاختبار من أجل التحديد .


2- التشخيص.


3- بيان المهارات .


4- وضع برنامج مناسب .


5- عزل المجموعة.



أنواع البرامج العلاجية:-




1- برامج علاجية فردية :


العمل مع الطفل المتأخر وجها لوجه أفضل بكثير من العمل معه وهو مختبئ ، وسط المجموعة ، وبذلك يسهل تحديد مستواه القرائي ،وتحديد أخطائه القرائية التي يرتكبها أثناء القراءة ، مثل ما اذا كان يخمن نطق الكلمات، أو يعكس الكلمات ، وغيرها من العيوب القرائية واذا كان هذا العمل يتطلب وقتا طويلا ،وجهدا مضاعفا ، الا أن نتائجه سوف تكون أكثر فائدة وقيمة.



2- برامج علاجية جماعية :



أحيانا يحتاج الطفل المتأخر قرائيا الىأن يشارك الآخرين في تجاربه ممن يعانون من مثل ما يعاني، وقد يظن أن العمل العلاجي يتطلب عزل الطفل المتأخر عن الآخرين ،وتدريبه بمفرده حتى يتغلب على صعوباته القرائية ، ان مثل هذا الاسلوب غير سليم مع بعض الأطفال ،فمهما يدعم الطفل أن يرى آخرين متأخرين مثله يتعلمون القراءة ،وأن هؤلاءالأطفال قد نجحوا في استخدام مهاراتهم الجديدة ،واستطاعوا التغلب على صعوباتهم في القراءة.





...
معلمة علوم غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس

Sponsored Links
قديم 04 - 26 - 2012, 06:14 PM
  #2
معلمة علوم
:: الادارة ::
تاريخ التسجيل: 01 2011
الدولة: الكويت
المشاركات: 9,370
افتراضي

هذا نموذج اختبار مقرر النظام التربوي في الكويت 2009/2008

نموذج اختبار 2008/2009

اي احد حاب يضيف ، ملخص ، ملاحظه ، امتحانات ، المجال لكم مفتوح نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

بالتوفيج نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
معلمة علوم غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مقرر, التربية, التربوي, الجهرية, النظام, القراءة, الكويت, جامعة, كمية


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مقرر اسس تربوية + نموذج اختبار , كلية التربية - جامعة الكويت معلمة علوم جامعة الكويت و المعاهد 3 06 - 12 - 2012 02:45 PM
مقرر تطور الفكر التربوي - كلية التربية ,امتحان نهائي - جامعة الكويت معلمة علوم جامعة الكويت و المعاهد 1 04 - 29 - 2012 10:10 AM
ملخص مقرر آيات الله الانسانيه - كلية التربية - جامعة الكويت معلمة علوم جامعة الكويت و المعاهد 1 04 - 29 - 2012 10:10 AM
تلخيص مقرر الاخلاق دراسات اسلاميه - كلية التربية - جامعة الكويت معلمة علوم جامعة الكويت و المعاهد 1 04 - 29 - 2012 10:10 AM
مقرر اصول تربويه , ختبارات - كلية التربية - جامعة الكويت معلمة علوم جامعة الكويت و المعاهد 1 04 - 29 - 2012 10:10 AM


الساعة الآن 02:24 PM