عدد الضغطات : 11,649
عدد الضغطات : 9,234عدد الضغطات : 8,458عدد الضغطات : 56,869

الابحاث والكتب العلمية والتقنية أبحاث الحاسب الآلي, وكل مايتعلق بالتكنولوجيا

بحث عن ترشيد استهلاك المياه 1

السلام عليكم الماء عنصر أساسي من عناصر البيئة المهمة التي لا يمكن الاستغناء عنها، فهو أساس حياة الكائنات الحية، قال تعالى:' وجعلنا من الماء كل شيء حي' صدق

إضافة رد
قديم 12 - 15 - 2010, 04:53 PM
  #1
Anwar
:: منسق إداري ::
 الصورة الرمزية Anwar
تاريخ التسجيل: 10 2007
الدولة: الكويت
المشاركات: 6,025
قوة تقييم: 50
Anwar مبدع بلا حدودAnwar مبدع بلا حدودAnwar مبدع بلا حدودAnwar مبدع بلا حدودAnwar مبدع بلا حدودAnwar مبدع بلا حدودAnwar مبدع بلا حدودAnwar مبدع بلا حدودAnwar مبدع بلا حدودAnwar مبدع بلا حدودAnwar مبدع بلا حدود
إرسال رسالة عبر MSN إلى Anwar
افتراضي بحث عن ترشيد استهلاك المياه 1

مشاهدة: 9954 - رد: 35
السلام عليكم

[hide]

الماء عنصر أساسي من عناصر البيئة المهمة التي لا يمكن الاستغناء عنها، فهو أساس حياة الكائنات الحية، قال تعالى:' وجعلنا من الماء كل شيء حي' صدق الله العظيم. ولا يقتصر الماء على الحياة فقط، فالماء يدخل في معظم إن لم يكن كل الصناعات البشرية. ويشكل الماء حوالي 70% من سطح الكره الأرضية، إلا أن نسبة المياه العذبة تشكل 3% فقط من إجمالي ماء العالم. ومما يزيد الأمر سوءا هو تلوث جزء كبير من هذا الماء بشكل أصبح من المتعذر الاستفادة منه، وقد سعى الإنسان منذ القدم على مواجهة الحاجة المتزايدة للماء العذب، فتوجه إلى مصادرها الطبيعية من مياه الأمطار أو الجليد الذائب والمياه السطحية والتي تشمل البرك والبحيرات والجداول والأنهار والترع وأخيرا المياه الجوفية وتشمل الينابيع والآبار، ونظرا لتزايد عدد السكان بشكل يصعب على مصادر المياه سد حاجتهم فإن الإنسان يجب أن يوجهه استهلاكه لهذا المصدر الهام للحياة.
يمثل موضوع ترشيد استهلاك الطاقة مكان الصدارة بين المواضيع التي تشغل اهتمام وزارة الكهرباء والماء وتحظى بالأولوية خصوصا بعد أن سجلت معدلات الاستهلاك زيادة كبيرة تصل إلى 11% سنويا، إضافة إلى ارتفاع تكاليف الاستثمار والإنتاج والتشغيل والوقود، وعليه فقد وضعت برنامجا للحفاظ على الطاقة، وتبنت حملة الترشيد في أواخر عام 1993م وذلك نظرا لآثار الدمار الكبيرة التي تلت الاحتلال العراقي الغاشم لدولة الكويت، حيث تمثل ذلك في مقابلات وتصريحات صحفية من قبل مسئولين في وزارة الكهرباء والماء وإعلانات في الصحف بالإضافة إلى مشاركة الوزارة في ندوات ومعارض كما تم توزيع العديد من اللوحات المعدنية الترشيدية في عدة مواقع في مناطق وشوارع دولة الكويت.
في عام 1997م كانت بداية حملة ترشيدية أوسع بشكل أنشطة إعلانية متنوعة مدعومة من قبل شركات ومؤسسات خاصة، حيث تمت المساهمة عن طريق تمويل أنشطة ترشيدية تتناسب مع احتياجات الوزارة ويشرف على تنفيذها قسم الترشيد في إدارة العلاقات العامة والإعلام، بالإضافة إلى حملات إعلانية تحملت تكاليفها وزارة الكهرباء والماء.
وســائل الإعلام
الوسائل الإعلامية المستقلة والشفافة ضرورية لحياة أى مجتمع معاصر. إذ للوسائل الإعلامية دور حسّاس تلعبه كعنصر أساسي في المجتمع المدني. تكون هذه الوسائل، في المجتمعات الديموقراطية، حرة ولا تسيطر عليها الدولة. وهذا يسمح بظهور آراء وأفكار ووجهات نظر متعددة يجري نشرها في ساحة الأفكار. إن أفضل حماية ضد الأفكار التي تنشرها وسائل الإعلام ولا يوافق عليها بعض الناس هو نشر أكبر عدد من وجهات النظر بحرية، بدلاً من مراقبة أو إسكات الأصوات الإعلامية.
ويجب أن تضطلع وسائل الإعلام المستقلة، في الوقت نفسه، بمسؤولياتها الكبيرة بكل جدارة مثلها في ذلك مثل ما على الحكومات والمواطنين من مسؤوليات. فعليها دعم وتقوية المعايير المهنية، والتشديد على تقارير تكون موثقة ومستندة إلى حقائق صادقة الحدوث. وعليها التثقيف العام وليس فقط الدعوة للقضايا المختلفة والتعبئة حولها بشكل عاطفي انفعالي. إن أفضل اختبار للحقيقة هو قدرة الفكر في أن يصبح مقبولاً لدى تنافسه في سوق الآراء. ومن أجل أن يُوصف أي مجتمع بأنه حقاً مجتمعاً ديمقراطياً ، عليه أن يؤمّن درجة عالية من الحماية للتعبير عن الفكر المنشور، إمّا بواسطة الصحف، أو المجلات، أو الكتب، أو الكّراسات، أو الأفلام السينمائية، أو التلفزيون، أو ما هو أكثر حداثة، الإنترنت.
فالإعلام الحرّ، حتى ذلك الذى يتجاوز أحياناً حدود الذوق السليم، هو ركناً أساسياً جداً للمحافظة على الديمقراطية. وهو الضامن الأفضل للحرية لما يحققه من كسب فوائد الانتقاد المستمر، الذى يستطيع أن يلقى الضوء على نشاطات المجتمع خاصة الحكومية منها. ولعل أفضل طريقة لتقييم الدور المعقد والمتغير لمفهوم وسائل الإعلام الحرة لا تأتى إلا بواسطة دراسة مثال للتطور المتدرج لتاريخ هذا المفهوم فى بنية سياسية، اجتماعية، ثقافية معينة.

الإعلانات التلفزيونية:
إنتاج العديد من الإعلانات التلفزيونية تعرض في تلفزيون الكويت من خلال إدارة المنوعات، كما تم عرض عدد اثنين منها في شبكة كيوميديا وهي وسيلة عرض إعلانية على شاشات في الجمعيات التعاونية، وعرض بعض الإعلانات على شاشات دور السينما، وعلى شاشات أسطول طائرات الخطوط الجوية الكويتية.
كما تم الإعلان باللغتين العربية و الإنجليزية عبر القناة الأولى و الثانية، حيث عرضت مخاطر ندرة المياه و شرحت المواقف التي تمر بها عملية تقطير المياه و التكلفة التي تتحملها الدولة من أجل تقطير المياه.
وعرضت كيفية الاستعمال الأمثل للمياه، و صورت النصائح الترشيدية بشكل رسوم تعرض بالتلفزيون ليتم التأثير من خلالها على الطبقة التي تشاهد هذه البرامج و الشاشات.
فكان لها أثر كبير على المجتمع من حيث ترشيد استهلاك المياه، حيث بينت انخفاض في نسبة الإسراف، مما دل على أن الإعلانات التي تعرض كان لها أثر على المجتمع.
على مر السنين، وجدت الولايات المتحدة، مثلها مثل ديمقراطيات أخرى، أن مبادئها القانونية تتعرّض للقدم بسبب التغّيرات الثقافية والتكنولوجية. وقد منحت المحاكم الأمريكية، بشكل عام، الحماية لوسائل الإعلام المطبوعة كالصحف والمجلات أكثر مما منحتها للوسائل الإذاعية مثل التلفزيون. فعلى سبيل المثال، حكمت المحكمة العليا في أواخر الستينات من القرن الماضي على أن الأفراد لا يملكون حقاً دستورياً مطلقاً للاتصال عبر الوسائل الإذاعية لأن الذبذبات الصوتية المتوفرة لا تستطيع استيعاب كافة المتصلين.
خدم هذا الأساس المنطقي كقاعدة للقرارات القضائية التي تمنع منح 'الوقت المتساوي' للمرشحين لمناصب حكومية للرد على بيانات أذاعها المرشحون الآخرون على شاشة التلفزيون. لكن، على ضوء التوسع الحديث فى تكنولوجيا البث التلفزيونى وشبكة الإنترنت، يبدو أن المحاكم الأمريكية بدأت تتجه نحو وضع وسائل الإعلام الإذاعية على نفس المرتبة القانونية لوسائل الإعلام المطبوعة.
وباختصار شديد، يعكس تاريخ وسائل الإعلام الأمريكى التطور التدريجى فى إعادة تأويل مادتيّ حرية الكلام وحرية الصحافة الواردتين في التعديل الأول للدستور، وذلك من خلال تحدي أي محاولات لتقييد تغطيتها للأخبار السياسية والاجتماعية والثقافية وغيرها. ومن خلال الجدل و الدفاع المستمر عن مبدأ 'حق الشعب في أن يعرف.' وهذا فى نظرنا هو ما يجب أن يؤخذ بالحسبان. وكما أشرنا فإن الصحافة الحرة، حتى تلك التي تتجاوز أحياناً حدود الذوق السليم، هي أساسية للمحافظة على الديمقراطية. فهذه الصحافة الحرة هي الضامن الأفضل للحرية، ويجب أن يكون المجتمع راغباً، فى إطار دستورى، بالتغاضي عن تجاوزاتها بغية كسب فوائد الانتقاد المستمر الذي يستطيع أن يلقي الضوء على نشاطات المجتمع والحكومة.
لا تشارك معظم الديمقراطيات الأخرى الولايات المتحدة في نفس الحماس لقيام صحافة غير مقيدة، وبالفعل حتى المحاكم الأمريكية، رغم كونها تميل إلى منح وسائل الإعلام حرية أفضل بشكل تدريجي، لم تدعم دائماً الحرية الكاملة للتعبير بشكل مطلق. لكن نعود إلى نقطة جوهرية أعلناها في بداية هذا المقال، ألا وهى: من أجل أن يُعتبر مجتمع ما بأنه حقاً مجتمعاً ديمقراطياً، عليه أن يؤمّن درجة عالية من الحماية للتعبير عن الفكر المنشور. وفي حين لم يتوصّل المجتمع الأمريكي حول هذه المسألة إلى الكمال، إلاّ أن تاريخه الدستورى، على مدى أكثر من مائتى عام، يعكس ميلاً جلياً نحو زيادة تأييد وحماية التعبير الحرّ عن الأفكار المنشورة أو المعلنة.

إعلانات الصحف:
تم وضع إعلانات تتناول ترشيد استلاك كل من الكهرباء والماء في جميع الصحف الكويتية اليومية، الأمر الذي خلق في نفوس قراء هذه الصحف الدافع إلى التقنين في استهلاك المياه لتفادي الخطر الذي قد يواجهونه في المستقبل القريب.
حيث كانت الإعلانات تعرض بالصحف بصوره شبه يوميه و تعرض الصحف أيضا الإحصائيات و معدلات استهلاك المياه، كما بينت أهمية هذه المعضلة عن طريق نشر الإعلانات بالصفحة الأولى بالجريدة، كما أن تكرار هذه الإعلانات بين أن وزارة الكهرباء و الماء جادة في هذا الأمر.
فلولا أن نسبة قراء هذه الصحف كبيرة، لما تراجعت نسب استهلاك المياه ببعض مناطق الكويت، فكان أثر هذه الإعلانات واضح على أرباب الأسر و المقيمين و الطبقة العاملة.
فتعرض الصحف هذه الإعلانات من أجل التنبيه و تنوير الشعب بأهمية المياه، و التعريف بأن دولة الكويت تقع ضمن الأقاليم الصحراوية التي تتميز بندرة المياه، فدلت هذه الإحصائيات على وعي الشعب بأهمية وجدية الموضوع، كما تميزت إعلانات الصحف على قدرة المشاركة و الاستفسار من قبل الجمهور و إيضاح أي نقطة تحتاج إلى توضيح بعكس إعلانات التلفزيون التي لا يمكن المشاركة فيها و الاستفسار عنها و عن أسباب هذه المشكلة.
والصحافة في أدائها لوظائفها الاجتماعية تؤثر وتتأثر بطبيعة النظام الاقتصادي والسياسي في المجتمع. وفيما لو أخذنا المجتمعات الغربية التي تأخذ بمفهوم الحرية تحديدا أو بمفهوم المسؤولية الاجتماعية لنظامها الإتصالي، فإننا بمنتهى البساطة نجزم بأنها تتميز بإعلام ليبرالي. والعكس صحيح في حالة أخذ المجتمع بمفهوم السلطوية في أنظمته الاتصالية حيث نجد أن إعلامه يتسم بالتوجهات السلطوية عامة. ولا نأتي بجديد عندما نقول بارتباط الإعلام بالنظام السياسي و الاقتصادي الاجتماعي في المجتمعات الحديثة، فالصحافة منذ أيامها الأولى ظلت بمثابة مرآه عاكسة لطبيعة النظام الاجتماعي الذي تعمل في إطاره.
فالصحافة تعد مسئولة عن كافة أعمالها في المجتمع. فهي ملزمة بالتنوير والتثقيف والحفاظ على استقرار قيم المجتمع فهي تؤثر عليه بدرجة كبيرة ومطالبة بمراقبة أجهزة الحياة الاجتماعية عامة لكونها صوت الجميع.
والصحافي يشبه إلى حد كبير الباحث الاجتماعي، إلا أنه كثيرا ما يختلف عنه بحكم حرفيات الصناعة هنا. صحيح أن كليهما يعمل في مسرح العلاقات الاجتماعية في كافة تشكلاتها على صعد السياسة والثقافة والاقتصاد. إلا أن الصحافي في استقصاءاته وتحقيقاته وتحرياته في بطانة الاجتماعي تسيطر عليه قناعاته السياسية وتحول دون مكاشفاتها الحقيقة، أما عندما يعبر الصحافي عن رأيه في صحافة الرأي فإنه لا يبتعد كثيرا عن المحلل السياسي حيث تسيطر عليه رؤاه الأيديولوجية بشكل فعال.
فالصحافي في هذين الموقفين يعكس حالة التشابك الطبيعية فيما بين الموضوعية والقناعات السياسية والاعتقادات الخاصة في مجال العمل الصحفي هو لا هذين الجانبين في الممارسة العملية. فهو على الرغم من حرصه على ألا تتشابك مواقفه واتجاهاته الخاصة مع القضايا والظواهر الاجتماعية تحت المعالجة الصحفية، إلا أن الواقع يكشف عن استحالة الوصول إلى الموضوعية الخالصة بشكلها التنظيري.
إن ما يجري في المجتمع الجماهيري من خضات و تماوجات للصناعة الصحافية يعد نموذجا جيدا من حيث فهم الدور الاجتماعي المؤثر للصحافة في حياة الجماهير ومؤسسات الدولة السياسية والاقتصادية ودعم استمرارها ضمن النظام الاجتماعي الكبير وإنما من جانب ما تتعرض له هذه الصناعة من تحولات في ظل سطوة الوسائط الإلكترونية و الكمبيوترية الراهنة.

1- إعلانات ترشيدية في المناطق المختلفة:
تم تركيب عدة لوحات إعلانية مضيئة في ش مناطق استثمارية.
الإعلان على أعمدة الإنارة بالشوارع، وعند إشارات المرور وفي موافق الباصات وإعلانات الطرق السريعة.
2- دول مجلس التعاون الخليجي:
باشرت دول مجلس التعاون بتنفيذ خطة إعلامية طويلة المدى، وذلك عن طريق الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي وبالتنسيق مع مؤسسة الإنتاج للبرامج المشتركة.
3- إعلانات الباصات المتجولة:
تم تنسيق أكثر من حملة إعلانية باستخدام باصات شركة النقل العام الكويتية، حيث يتم تغطية شوارع الكويت من خلالها وذلك لتوصيل الرسائل الترشيدية بالوسائل الإعلانية الحديثة.
4- المعارض السنوية الخاصة بمجالي الكهرباء والماء:
شاركت الوزارة عن طريق الإدارات التابعة لها في العديد من المعارض المحلية وقامت إدارة العلاقات العامة والإعلام باستغلال هذه الفرص لتوعية زوار المعارض عن طريق أنشطة وخدمات وزارة الكهرباء والماء بالإضافة إلى نشر الوعي الترشيدي عن طريق توزيع المطبوعات الترشيدية المختلفة.
5- المطبوعات:
طباعة العديد من البوسترات الترشيدية، وتصميم بعض المطبوعات بتصاميم ترشيدية بها رسائل توعية منها ملصقات، كتيبات تلوين، أقلام، أجندة، جدول مدرسي..الخ
6- اجتماعات وزيارات ميدانية:
لمزيد من التنسيق والمحافظة على استمرارية حملة الترشيد، تم الاجتماع بالعديد من الجهات سواء حكومية أو خاصة وذلك لزيادة الأنشطة والفعاليات المشتركة بين هذه الجهات بالإضافة إلى زيادة الدعم المادي والمعنوي للوصول إلى ترشيد الاستهلاك.
7- اتحاد الجمعيات التعاونية:
بالتعاون مع اتحاد الجمعيات التعاونية تم طباعة تصميم ترشيدي على أكياس الجمعيات التعاونية.
10-صفحة الإنترنت:
تم إعداد موقع للوزارة على الإنترنت وتخصيص صفحات للترشيد تحتوي على معلومات ترشيدية.
11-أنشطة رياضية:
تقوم إدارة العلاقات العامة والإعلام بتنسيق بطولة كأس ترشيد استهلاك الكهرباء والماء لكرة القدم على ملعب البلدية حيث شاركت العديد من فرق الدوائر الحكومية.
12-حملة التعليم والترشيد:
تم التنسيق مع وزارة التربية بتطبيق خطة ترشيدية على مستوى كافة مدارس دولة الكويت تتضمن العديد من الأنشطة.
13-حملة الترويح و الترشيد:
بالتعاون مع شركة المشروعات السياحية، تم تنفيذ حملتين الأولى خلال سنة 1998م والثانية خلال صيف 2002م وتستهدف كافة فئات المجتمع من رواد المنتزهات التابعة للشركة في دولة الكويت تضمنت الحملة العديد من الأنشطة الرياضية والترويحية والتثقيفية.
14-حملة الزراعة والترشيد:
بالتعاون مع الهيئة العامة للشئون الزراعة والثروة السمكية تم التنسيق لحملة تستهدف قطاع مستهلكي المياه، وبالأخص قطاع المزارعين.

تغيير استهلاك أفراد المجتمع إلى الاستهلاك الأمثل للكهرباء والماء

0 التعرف على أمثل الطرق الاستهلاكية و فائدتها.
0 نشر الوعي العام لفائدة الترشيد.
0 إيجاد الوعي حول دور و أهمية استخدام الطرق الترشيدية.
0 غرس مبدأ الترشيد كمفهوم وطني لدى المواطنين والمقيمين.
0 إبراز التأثير السلبي للإسراف بالاستهلاك وأثره في الحد من موارد البلاد.
0 تبني الأفكار الجديدة ودمجها بالقديم لتأصيل ترشيد الاستهلاك.
0 وضع تصور عملي قابل للتنفيذ حول أفضل الطرق الترشيدية.

0 تصميم شعار للحملة.
0 الإعلان ببدء الحملة خلال مؤتمر صحفي.
0 توزيع نشرات إخبارية دورية حول الحملة وأنشطتها.
0 عمل لوحات إعلانية للحملة.
0 إقامة محاضرات وندوات تثقيفية.
0 عمل موقع بالإنترنت خاص بالحملة.
0 قياس مدى نجاح الحملة كل ثلاثة أشهر.
0 أنشطة رياضية.
0 مسابقات ترشيدية.

اللجنة المنظمة.
اللجنة التحضيرية.
اللجنة الإدارية والسكرتارية.
اللجنة الإعلامية.
لجنة العلاقات العامة.
لتنفيذ المشروع الوطني لحملة الترشيد يجب مشاركة كل الجهات ذات الاختصاص التي تساعد على توصيل الرسالة المطلوبة وتسهيلها ونقترح التنسيق مع الجهات التالية:
0 وزارة التربية.
0 شركة المشروعات السياحية.
0 الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية.
0 بلدية الكويت.
0 وزارة الإعلام.
0 جمعيات النفع العام.
0 وزارة الأوقاف.
0 مؤسسة الكويت للتقدم العلمي.
0 النادي العلمي الكويتي.
0 الخطوط الجوية الكويتي.
0 الاتحادات الرياضية.
0 اتحاد الجمعيات التعاونية.
0 كبرى الشركات.
0 جمعية المهندسين.







تبدأ الحملة مع بداية عام 2003، على أن تمتد على مدى ثلاثة سنوات متتالية تحمل شعارات موحدا يتكرر على مدار هذه السنوات ليلتصق في ذهن المتلقي.وفيما يلي ملخص للأنشطة التي ستكون ضمن حملة ترشيد استهلاك الكهرباء والماء.

1- اختيار شعار مناسب للحملة
يتم اختيار شعار جديد يرسخ مفهوم الترشيد على أسس دينية وأخلاقية معا، ومن ثم البدء في إعلان الحملة في مؤتمر صحفي لاحق.
2- مسابقة سنوية لأفضل اختراع
تعتمد هذه المسابقات على المساهمة في تشجيع المواهب عن طريق عمل مسابقة سنوية لأفضل فكرتين تساهمان في ترشيد استهلاك الكهرباء والماء، على أن يترافق إعلان نتائج هذه المسابقة مع احتفالات الكويت بمناسبة العيد الوطني وعيد تحرير دولة الكويت.
3- محاضرات نصف سنوية
يقوم عدد من المحاضرين بشرح مشاريع خاصة بهم وعمل محاضرات تثقيفية للعامة في أماكن مختلفة من دولة الكويت حول الاستهلاك المتزايد للكهرباء والماء، تتزامن مع بداية فصل الصيف في أوائل شهر إبريل وأوائل شهر اكتوبر من كل عام بحيث يوفد من خارج أو داخل دولة الكويت محاضرين أو باحثين في هذه المجالات بالتعاون مع النادي العلمي، جمعية المهندسين، مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، مركز تنمية مصادر المياه التابع لوزارة الكهرباء والماء.


4- منتديات سنوية
يقترح البدء بالمنتدى الأول في شهر يونيو من عام 2003 ويقام في أحد الفنادق في دولة الكويت يعرض فيه المتخصصون في مجال الطاقة والمياه من داخل وخارج الدولة آخر بحوثهم في هذا المجال، يتم التعاون فيها مع جمعية المهندسين الكويتية.
5- معارض سنوية
يترافق مع المنتدى السنوي معرض خاص يتم دعوة جميع وزارات وهيئات الكهرباء والماء في مجلس التعاون الخليجي بالإضافة إلى الشركات العاملة ضمن نطاق البترول لكي يتم عرض كل ما هو جديد في مجال توفير الطاقة والمياه بالإضافة إلى معروضاتهم الخاصة بطرق توليد الكهرباء والماء وكيفية التعامل مع البيئة، خاصة أن دول مجلس التعاون تستقي الكهرباء من مياه الخليج العربي واستغلال النفط وكلامها يعتبران من ثروات دول المنطقة.
6- دعايات ترشيدية إذاعية و تلفزيونية
يعتبر الجهاز الإعلامي أحد القنوات المهمة جدا للوصول إلى الجمهور في المنازل بأبسط السبل لذا يجب التركيز على ساعات البث التي تحظى بعدد أكبر من المشاهدة في تلفزيون دولة الكويت وأفضل ساعات البث الإذاعية، هذا فضلا عن شهر رمضان المبارك حيث يمكن تخصيص عدد من الحلقات الدينية التي تسبق الإفطار للبحث على عدم الإسراف ووضع الإعلانات الخاصة بالحملة في ساعات الذروة قبل وبعد الإفطار.
7- استغلال إعلانات باصات النقل العام
لقد قامت إدارة العلاقات العامة والإعلام باعتماد هذه الوسيلة في السابق ولاقت النجاح المرجو و إن تم التركيز في مجملها على أشهر الصيف فقط أما في هذه الحملة فيجب أن يطرح موضوع ترشيد الاستهلاك طوال العام مع تركيز الحملة في أشهر الصيف وزيادة عدد الباصات التي تحمل الشعار في هذه الفترة نظرا لأهميتها.
8- إعلانات في الجرائد اليومية والمجلات الأسبوعية
تبدأ الإعلانات منذ بداية الحملة بواقع إعلانين كل أسبوع لمدة شهرين في جرائد يومية مختلفة ثم إعلان واحد كل شهر في إحدى المجلات الكويتية الأسبوعية وإعلان أسبوعي في جرائد مختلفة.
9- طباعة شعارات الترشيد على تذاكر السفر
من منا من لم يحصل على تذكرة سفر ولو لمرة واحد خلال العام المنصرم؟ ناهيك عن كون فصل الصيف هو الأكثر بيعا للتذاكر و الأكثر استهلاكا للمياه والكهرباء لذا يمكن طباعة تذاكر سفر مطبوع عليها شعار الحملة.
10-الإعلان في دور السينما
كان لزاما على كل من يرغب في نشر فكرة يصبو لتوصيلها للجمهور أن يتوجه لأماكن تواجدهم، ومن هنا تعتبر دور العرض السينمائي من أكثر الأماكن تأثيرا على المتلقين نظرا للعامل النفسي والظروف الملائمة التي دعت الفرد للخروج من المنزل والتوجه للسينما مما يجعله جاهزا لتقبل أي فكرة تعرض عليه، لذا بالإمكان التباحث مع شركة السينما الوطنية الكويتية لاستغلال دور السينما خاصة في أوقات الأعياد والعطلات الرسمية.
11-التجهيز للأنشطة التي ستعد في العام القادم
سيكون هناك وعلى خط متواز مع الأنشطة المقامة في هذا العام، التجهيز للأنشطة المقامة في السنة اللاحقة وإرسال الكتب الرسمية للجهات التي سيتم التعاون معها في العام القادم لمزيد من التنسيق وتنظيم العمل ومعرفة الجهات المشاركة في كل حدث.
12-استبيانات ربع سنوية تقوم بتقييم الحملة بشكل مستمر
خلال السنة الأولى يتم تقييم الحملة كل ثلاثة أشهر للوقوف على مدى نجاحها من خلال القيام باستبيانات للرأي على فئات مختلفة لمعرفة فاعلية الأفكار المطروحة ومدى وصولها للجماهير فضلا عن التقييم المستمر لتوقيت الأنشطة المقامة من أجل تلافي السلبيات في الأعوام اللاحقة.

1- البدء في عمل نموذج مصغر لمحطة تقطير للأطفال
عند مزح روح الإثارة واللعب بالتعليم يتمكن الطفل من التعلم بشكل سريع، لذا نرى أن تخصص قطعة أرض في مكان يرتاده الأطفال بأعداد كثيرة على مدار العام مثل حديقة الشعب أو المدينة الترفيهية أو موقع ملاصق للمركز العلمي التابع لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي على شاطئ البحر، ويستمتع الأطفال بطريقة توليد الطاقة من الداخل والخارج واستيعاب المجهود المبذول في مثل هذه العملية مع كون هذا النموذج محتوي على جميع إمكانات الأمن والسلامة للعب النموذجي حيث توكل أحد الشركات المتخصصة في مجال ألعاب الأطفال بإنجاز هذا المشروع.
2- أنشطة رياضية مختلفة
نظرا لكون الرياضة واحدة من أهم الطرق التي يتم التوجه بها للشباب لذا يمكن وبالتعاون مع هيئة الشباب والرياضة والاتحادات الرياضية المختلفة كل حسب اللعبة المختارة مثل: تنس أرضي..سباحه..قفز..كرة سلة..الخ أن تقام عدد من الدورات في الألعاب المذكورة على مستوى خليجي وآخر عربي لنشر روح الألفة بين الشباب العربي وتوحيد التوجه في مجال استهلاك الكهرباء والماء في العالم العربي أجمع.
3- استبيانات نصف سنوية
في السنة الثانية وما بعدها يتم التقييم كل ستة أشهر لمعرفة كيفية سير الحملة ومراجعة خط استهلاك الكهرباء والماء مقارنة بالسنة الماضية وما سبقها ومتابعة الاستهلاك أولا بأول ومقارنته بالأنشطة التي تقام في تلك الفترة لمعرفة أي الأنشطة أكثر وصولا للجمهور من غيرها.ومن أجل تحقيق أفضل النتائج وأدقها نقترح أن تقوم إحدى الشركات العالمية المتخصصة في المجال الإعلامي ان تدير الحملة إعلاميا ومتابعة مخرجاتها.
4- متابعة باقي الأنشطة
الاستمرار في الأنشطة السنوية التي أقيمت في السنة السابقة.

















اجمالي استهلاك المياه العذبة
أدنى استهلاك يومي أقصى استهلاك يومي المتوسط اليومي المجموع
201.1 222.186 211.096 6543.970
204.726 233.225 218.603 6120.871
223.959 261.182 241.049 7472.517
229.406 274.042 254.089 7622.668
263.664 300.827 282.966 8771.960
286.136 311.499 298.609 8958.266
45490.252
293.098 311.905 304.387 9435.988
288.608 316.847 306.995 9516.841
291.545 310.868 302.669 9080.067
271.443 300.648 287.438 8910.579
251.752 278.509 265.177 7955.317
218.993 259.669 239.084 7411.596
52310.388


الفترة مجموع المستهلكين النسبة المئوية للزيادة أو
النقصان
1975 21413 33.8
1976 28648 10.0
1978 31512 7.3
1979 33817 15.0
1980 38905 19.1
1981 46347 11.8
1982 51811 11.8
1983 61304 18.3
1984 68022 11.0
1985 69384 2.0
1986 70628 1.8
1987 77728 10.1
1988 83385 7.3
1989 86456 3.7
1990 89248 3.2
1991 87164 -2.3
1991 82164 -5.7
1992 79927 -2.7
1993 84210 5.4
1994 85371 1.8
1995 89585 4.5
1996 92164 2.9
1997 94488 2.5
1998 97309 3.0
1999 99298 2.0
2000 111581 12.4
2001 110854 -0.7
2002 111906 0.9

جامعة الكويت
كلية الآداب / قسم الإعلام


ترشيد استهلاك المياه



الفصل الثاني للعام الدراسي
2004


1- صحافة المجتمع الجماهيري
سوسيولوجيا الإعلام في مجتمعات الجماهير
تأليف
الدكتور/ عبدالله بن مسعود الطويرقي


2- الإعلام المرئي
دراسة ميدانية وتحليلية
[/hide]

دمتم بود
__________________
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
2013/3/2م
Anwar غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 12 - 16 - 2010, 06:56 PM
  #2
عبير الزهور
:: الادارة ::
 الصورة الرمزية عبير الزهور
تاريخ التسجيل: 11 2007
الدولة: في قلب زوجي
المشاركات: 3,348
قوة تقييم: 50
عبير الزهور مبدع بلا حدودعبير الزهور مبدع بلا حدودعبير الزهور مبدع بلا حدودعبير الزهور مبدع بلا حدودعبير الزهور مبدع بلا حدودعبير الزهور مبدع بلا حدودعبير الزهور مبدع بلا حدودعبير الزهور مبدع بلا حدود
افتراضي

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
عبير الزهور غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 12 - 17 - 2010, 12:25 PM
  #3
فرفوشه
:: الادارة ::
 الصورة الرمزية فرفوشه
تاريخ التسجيل: 10 2008
الدولة: الكويت
المشاركات: 5,077
قوة تقييم: 50
فرفوشه مبدع بلا حدودفرفوشه مبدع بلا حدودفرفوشه مبدع بلا حدودفرفوشه مبدع بلا حدودفرفوشه مبدع بلا حدودفرفوشه مبدع بلا حدودفرفوشه مبدع بلا حدودفرفوشه مبدع بلا حدودفرفوشه مبدع بلا حدودفرفوشه مبدع بلا حدودفرفوشه مبدع بلا حدود
افتراضي

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
__________________
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
استأذنكم بسافر ايام وأجيكم

وان طالت أيام السفرلاتحاتووني
حتى لو طوّلت ما انساكم
بدونكم حياتي ما تسوى شي

انتووا في قلبي مثل ما اناا بقلوبكم
مع السلامه
مدام نورنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
فرفوشه غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 03 - 04 - 2011, 11:05 AM
  #4
cute_girl
:: عضو جديد ::
تاريخ التسجيل: 03 2011
الدولة: مصر
المشاركات: 1
قوة تقييم: 0
cute_girl مميز يستحق التقييم
افتراضي شكر

شكراااااااااااااااااااااااااااااااااا
cute_girl غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 03 - 04 - 2011, 11:24 PM
  #5
omarkhaled
:: عضو جديد ::
تاريخ التسجيل: 03 2011
الدولة: مصر
المشاركات: 3
قوة تقييم: 0
omarkhaled مميز يستحق التقييم
افتراضي

الموضوع جميل انا عايز عبير الزهور يكلمنى دلوقتى
omarkhaled غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 03 - 04 - 2011, 11:29 PM
  #6
omarkhaled
:: عضو جديد ::
تاريخ التسجيل: 03 2011
الدولة: مصر
المشاركات: 3
قوة تقييم: 0
omarkhaled مميز يستحق التقييم
B12

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبير الزهور مشاهدة المشاركة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
لو سمحت ممكن تكلمى اققلك حاجة مهمة نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
omarkhaled غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 03 - 06 - 2011, 05:58 PM
  #7
انين الفجر
:: عضو جديد ::
تاريخ التسجيل: 03 2011
الدولة: الرياض
المشاركات: 3
قوة تقييم: 0
انين الفجر مميز يستحق التقييم
افتراضي

شكرا لكم على الموضوع
انين الفجر غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 03 - 07 - 2011, 11:53 PM
  #8
mkmk
:: عضو جديد ::
تاريخ التسجيل: 03 2011
الدولة: مصر
المشاركات: 2
قوة تقييم: 0
mkmk مميز يستحق التقييم
افتراضي

مشكورررررررررررررررررررررر
mkmk غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 03 - 08 - 2011, 12:40 AM
  #9
الراقيات
:: عضو جديد ::
تاريخ التسجيل: 03 2011
الدولة: مصر
المشاركات: 3
قوة تقييم: 0
الراقيات مميز يستحق التقييم
افتراضي

شكرا لكم على الموضوع
الراقيات غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 03 - 12 - 2011, 01:49 AM
  #10
seif
:: عضو جديد ::
تاريخ التسجيل: 03 2011
الدولة: القاهرة
المشاركات: 3
قوة تقييم: 0
seif مميز يستحق التقييم
افتراضي استهلاك الماء

مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور
seif غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
1, المياه, استهلاك, بيت, ترشيد, عن


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ترشيد استهلاك الكهرباء والماء محمد الشولي الابحاث والكتب العلمية والتقنية 3 10 - 21 - 2016 09:17 PM
بحث عن ترشيد استهلاك الماء Anwar الابحاث الأدبية والتربوية 238 02 - 26 - 2013 06:09 AM
صور ترشيد استهلاك الماء Anwar الوسائل التعليمية 13 11 - 20 - 2012 10:03 PM
بحث عن ترشيد استهلاك الماء ساندى الابحاث والكتب العلمية والتقنية 1 09 - 23 - 2012 05:23 AM
نشرة ترشيد استهلاك الماء بنت بلادى النشرات و المطويات و المجلات للمدارس 1 09 - 23 - 2012 05:23 AM


الساعة الآن 03:07 PM