الإهداءات

عدد الضغطات : 13,667عدد الضغطات : 23,534
عدد الضغطات : 11,664عدد الضغطات : 13,957عدد الضغطات : 11,581عدد الضغطات : 5,100


الابحاث والكتب العلمية والتقنية أبحاث الحاسب الآلي, وكل مايتعلق بالتكنولوجيا

بحث عن مشكلة السمنه..

مرحبا حبايبي هذا بحث عن مشكلة السمنه كان مطلوب علي بحث واخترت هذي المشكله لانها حيل منتشره ..اتمنى تستفيدون منه وتدعولي عنوان البحث:السمنه قد ينظر الكثير إليها

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 02 - 26 - 2008, 02:40 AM   #1
مشتاقه
:: عضو سوبر ::
 
مشتاقه غير متواجد حالياً

مشتاقه مميز يستحق التقييم
بحث عن مشكلة السمنه..

مشاهدة: 12022 - رد: 22

مرحبا حبايبي هذا بحث عن مشكلة السمنه كان مطلوب علي بحث واخترت هذي المشكله لانها حيل منتشره ..اتمنى تستفيدون منه وتدعولي

عنوان البحث:السمنه

قد ينظر الكثير إليها على أنها أمر بسيط، وقد ينظر البعض على أنها مجرد منظر غير مقبول أو تشويه لجمال أجسادنا، وقد يفطن القليل إلى خطورتها ومع ذلك يقفوا مكتوفي الأيدي غير قادرين على إيقافها.

لكل هؤلاء نقول - أحترس من مرض خطير اسمه السمنة، ومن الواجب أن نتذكر دائما أنها مرض، وليست بالمرض البسيط فحسب بل تعد مرضا من الأمراض الخطرة، إنها مرض من أمراض عصرنا الحديث.

ما هي السمنة؟السمنة هي زيادة وزن الجسم عن حده الطبيعي نتيجة تراكم الدهون فيه، وهذا التراكم ناتج عن عدم التوازن بين الطاقة المتناولة من الطعام والطاقة المستهلكة في الجسم.

أنواعها :
1- بدانة غذائية نتيجة لزيادة كميات الطعام عن احتياجات الجسم لفترة طويلة.
2- بدانة هرمونية نتيجة اضطرابات الهرمونات الخاصة بالغدة النخامية والغدة فوق الكلوية.
أهم أسباب البدانة الغذائية:
1- الخمول والكسل وعدم مزاولة الرياضة البدنية.
2- عوامل نفسية؛ حيث وجدأن بعض العوامل النفسية تؤدي إلى تناول كميات كبيرة من الأطعمة.
3- تناول كميات كبيرة مـن المواد الكربوهيدراتية، خاصة في الطبقات الفقيرة التي تعتمد في غذائها على الخبز والأرز والمواد النشوية وذلك لرخص ثمنها.
4- العادات الغذائية السيئة من حيث تناول مواد غذائية ومشروبات أو تناول مسليات مثل اللب والفول السوداني والحلوى بين الوجبات.

الغذاء وأنواعه:

لا يخرج تركيب أي مادة غذائية تتناولها عن العناصر الغذائية التالية:
1- الكربوهيدرات
2- الدهون
3- البروتينات
4- المعادن والفيتامينات
5- الماء
لكل عنصر من هذه العناصر دور هام في إمداد الجسم بالطاقة. وتختلف الأغذية في محتوياتها من هذه العناصر فبعض الأغذية تحتوي على جميع العناصر الغذائية ولكن بنسب متفاوتة في حين أن بعضها تحتوي على عنصر واحد أو عنصرين فقط، فمثلا الفواكه تحتوي على الكربوهيدرات أكثر من أي عنصر آخر والخبز والحليب يحتوي على الكربوهيدرات أكثر ثم البروتينات فالدهون، واللحوم تحتوي على البروتينات أكثر ثم الدهون فالكربوهيدرات، والسكر يحتوي فقط على الكربوهيدرات.


فإذا ما تناول الإنسان الكربوهيدرات تتحطم في جسم الإنسان إلى سكريات أحادية بسيطة (الجليكوز) وذلك ليستخدم مباشرة كوقود ليمد جسم الإنسان بالطاقة، كما يخزن جزء منه في الكبد على صورة جلايكوجين وما زاد عن الحاجة بعد ذلك يتحول إلى دهون تخزن في الأنسجة الدهنية للجسم. أما البروتينات فإنها تتحلل إلى مركبات بسيطة تمتص إلى الأنسجة والعضلات أو أنها تتحول إلى جليكوز لاستخدامه كطاقة فورية، أو أنها تتحول إلى دهون تخزن في الأنسجة الدهنية لجسم الإنسان. أما إذا تناولت الدهون فإنها إما تتحول إلي جليكوز تستخدم مباشرة لإنتاج الطاقة الفورية أو أنها تخزن في الأنسجة الدهنية لجسمك.




الطاقة الفورية

ما هي الطاقة الفورية وكيف يمكننا حسابها وكمية احتياجنا لها؟
إن الطاقة التي يحتاجها جسم الإنسان تنقسم إلى قسمين:

طاقة أساسية وهي التي يحتاجها جسم الإنسان لنشاطاته الغير إرادية مثل دقات القلب والتنفس وحركة الأمعاء وغيرها. وعادة ما تعادل 50-70% من إجمالي الطاقة اليومية التي يحتاجها الشخص النشيط جدا، و 40-50% إذا كان الشخص متوسط النشاط، و30-40% إذا كان الشخص غير نشيط.
طاقة النشاط والحركة وهي التي تنتج عن استخدام الإنسان لها خلال يومه كالمشي والسباحة والحركة بصفة عامة.
وتحسب الطاقة بما يسمي بالسعرات الحرارية (الكيلو وات) Calorie فكل حركات جسم الإنسان الإرادية أو الغير إرادية تقاس بهذا المقياس، وهي الحرارة المطلوبة لرفع درجة حرارة واحد كيلو جرام من الماء درجة مئوية واحدة، علما بأن كل جرام واحد من الكربوهيدرات أو البروتينات يعطي حوالي أربع سعرات حرارية وكل جرام من الدهن يعطي حوالي تسع سعرات حرارية.

ويمكننا حساب احتياج الإنسان من الطاقة باستخدام المعادلة التالية:

إذا كان الشخص نشيطا = الوزن × 40
إذا كان الشخص متوسط النشاط = الوزن × 37
إذا كان الشخص قليل النشاط = الوزن × 34

وعادة ما يحتاج الإنسان العادي المتوسط الوزن حوالي 2960 سعرا حراريا



كيف يمكن قياس السمنة؟

1. دليل كتلة الجسم


إن من أفضل الطرق التي يمكن أن تحدد إذا ما كان وزنك طبيعي أم لا هي ما تسمى بطريقة دليل كتلة الجسم Body Mass Index أو BMI وذلك حسب المعادلة التالية:
BMI = الوزن (بالكيلو جرام) ÷ الطول (بالمتر المربع)




مثال لحساب دليل كتلة الجسم حسب المعادله (الوزن بالكيلو جرام تقسيم الطول بالمتر المربع) فإذا فرضنا ان الوزن 98 كيلو والطول 172 سم تكون النتجيه:

تحويل الطول من سم إلى متر = 172 سم ÷ 100 = 1.72 م
تحويل الطول من متر إلى متر مربع = 1.72 × 1.72 = 2.96 م2 (متر مربع)
إذا دليل كتلة الجسم = 98 كجم ÷ 2.96 = 33
وهذا يدل على أن الشخص بدينا

غير أن هناك بعض الاستثناءات لاستعمال دليل كتلة الجسم منها على سبيل المثال لا الحصر:

الأطفال في طور النمو
النساء الحوامل
الأشخاص ذوي العضلات القوية كالرياضيين
2. شريط القياس
يعتبر شريط القياس من التقنيات المستخدمة في قياس الوزن، وذلك بقياس محيط الخصر. وتعتبر الدهون المتراكمة حول الخصر أشد خطرا من الدهون الموجودة في محيط الأرداف أو في أي جزء آخر في الجسم. فتراجع قياس الخصر يعني تراجع أو انخفاض كمية الدهون في الجسم. والجدول أدناه دليل مهم في هذا الصدد: الجنس خطر شديد خطر شديد فعلي
الذكور أكثر من 94 سم أكثر من 102 سم
الإناث أكثر من 80 سم أكثر من 88 سم

أولاً أسباب السمنة العضوية
أ ) الخلل الهرموني :
1. نقص في هرمونات الغدة النخامية وبالذات نقص هرمون النمو الذى يؤدى الى السمنة علماً بأن زيادة هذا الهرمون يؤدى إلي تضخم واضح فى حجم الجسم .
2. نقص هرمونات الغدة الدرقية و يصحبه زيادة الوزن وخمول وكسل شديد .
3. زيادة في إفراز هرمون الكورتيزول الذى يفرز من الغدة الكظرية (الجار كلوية) وذلك يكون اما نتيجة لزيادة الافراز أو نتيجة لأورام بالغدة ويصاحب ذلك ارتفاع فى ضغط الدم والسكر وزيادة نمو الشعر فى الاناث .
4. زيادة أكياس المبايض عند الإناث مما يؤدى الى زيادة فى افراز الهرمونات الذكرية تصحبه السمنة المفرطة وزيادة نسبة الشعر واضطراب الدورة الشهرية وقد يؤدى ذلك إلى العقم .
5. زيادة فى نسبة الأنسولين بالدم نتيجة لأورام البنكرياس التى تؤدى الى نقص فى نسبة السكر مع جوع شديد وشراهه فى الأكل مما يسبب السمنة .
6. نقص الهرمونات – الجنسية – سواء كانت ذكرية أو انثوية تؤدى الى السمنة وقصور فى الأداء الجنسى للذكور واضطرابات فى الدورة الشهرية عند الاناث
ب ) أمراض المخ :
هناك جزء بالمخ يسمى الهيبوثالامس و هو المسئول عن تحكم الانسان فى مدى نهمه وشراهته للطعام واصابة هذا الجزء نتيجة تعرضه لأصابة بالرأس أو أورام أو التهابات من الممكن أن يكون سبباً للسمنه.
ج ) الأمراض الوراثية :
هناك بعض الأمراض التى تكون فيها السمنة سمه غالبه نتيجة لخلل فى الكروموزومات والجينات المسئولة عن حمل الصفات الوراثية للأنسان .
د ) تعاطى بعض الأدوية مثل :
الكورتيزون ، مضادات الاكتئاب ، مضادات الحساسية ، الهرمونات الذكرية والانثوية مثل (حبوب منع الحمل) .
ثانياً أسباب السمنة الغير عضوية
أ - عدم التوازن فى الطاقة : ان زيادة المأخوذ من السعرات الحرارية اليومية عن ما يحتاجه الفرد فعلاً من طاقة يؤدى الى تخزين الفرق الغير مستخدم على هيئة دهون بالجسم .
ب - العادات والتقاليد : زيادة الوزن والسمنة توجد فى بعض العائلات كنمط معين للأسرة حيث يتميز النمط الغذائى بزيادة حجم الوجبة الغذائية عن الطبيعى وتفضيل الأوزان الثقيله كدليل على الجسم الصحى وقد اثبتت الدراسات ان 80% من الأطفال المصابين بالسمنة يأتون من عائلات يكون الأب والأم أيضاً مصابين بالسمنة .
ج - المشاكل العاطفية : الحالة النفسية واثرها على السمنة يختلف من شخص لأخر فبعض الأشخاص يأكلون بشراهه فى حالة الفرح أو الحزن والبعض الأخر يصاب بالأرق ويتناول كميات كبيرة من الطعام بالليل .
ثالثاً بصمة الدم Novo
• وجد حديثاً أن بعض المأكولات تسبب نوعاً من الالتهاب المزمن فى الجسم نتيجة لتحفيز الجهاز المناعى الذى يؤدى بدوره الى زيادة وزن الجسم عن طريق احتباس الملح والماء و عن طريق منع تحويل الدهون إلى طاقة وتخزينها بالجسم ، وتختلف نوعية الأكل التى تسبب تحفيز الجهاز المناعى من شخص لأخر ولذلك نقول أن لكل شخص بصمة دم تؤدى الى الالتهاب المزمن لنوعية من الأكل دون الأخر ومن شخص الى أخر ويكون اكتشاف ذلك عن طريق اجراء تحليل بالدم للتعرف على نوعية المأكولات التى يجب أن يمتنع عنها المريض للقضاء على تحفز جهازه المناعى . ويساهم هذا النظام الجديد فى التعرف على بعض المأكولات التى قد تسبب أيضاً أمراض أخرى للرجال والنساء والأطفال بخلاف السمنة مثل الصداع النصفى والقولون العصبى وحب الشباب والجيوب الأنفيه واضطرابات الدورة الشهرية وحساسية الصدر وقرح الفم الاكزيما والتهاب المفاصل .........
• تسلم نتائج تحاليل بصمة الدم والتحاليل التقليدية والمتخصصة التى يتم اجراؤها إلى أستاذ تغذيه أو استاذ غدد صماء والذى يستعين بدوره بجهاز (Body Analyzer) والذى يعمل بالكمبيوتر وذلك لتحديد نسب مكونات الجسم من سوائل ودهون وعضلات وعظام والنسب الزائدة المطلوب التخلص منها كما أنه يحدد أيضاً نوع الرياضه والمدة اللازمة للتخلص من هذه الزيادات وذلك لوضع البرنامج المناسب لكل شخص .

كذلك ذكر في كتاب السمنة أسبابها وطرق علاجها
د.عبدالعزيز ابراهيم العثيمين –استشاري التغذية العلاجي
عن اسباب السمنه:


1. تطور أسلوب الحياة

مرت المجتمعات العربية بعدة مراحل تطورت فيها الحياة الاجتماعية والاقتصادية بسرعة و بصورة غير تدريجية توفرت فيها المواد الغذائية بصورة كبيرة وبنوعيات وكميات هائلة ولم يتبع هذا التطور توعية صحية لتحديد الاختيار و تنظيم الغذاء ولكن للأسف كان هناك غياب وقصور للتوعية الصحية والغذائية ولم تعط الأهمية الملائمة مما تسبب في ظهور طفرة في الوزن في معظم البلاد العربية .بسبب تركيز الرعاية الصحية على الجانب العلاجي وبناء المستشفيات وعدم إعطاء الجانب الوقائي التوعوي الأهمية المناسبة وبسبب هذا القصور في التوعية وتوفر وسائل الرفاهية لم يخصص المواطن العربي وقت لممارسات الرياضة والحركة والمشي إنما أخلد لراحة والاسترخاء والنوم بعد الوجبات الدسمة .


2. معاملة المجتمع للأم الحامل والمرضع

تحظى الأم الحامل والمرضع بعناية خاصة من قبل الجميع حيث بمجرد العلم بالحمل ببدء الجميع بتوفير وسائل الراحة ومحاولة توفير الأغذية العالية السعرات الحرارية وتنفيذ رغباتها في هذه المراحل والتي تتميز بالرغبة في الأغذية الشعبية الدسمة والأم في هذه المراحل تخلد لراحة التامة وعدم الحركة بسبب اعتقادات خاطئة أن الحركة تضر بالأم أو الجنين فساهم هذا في انتشار السمنة بين الحوامل والمرضعات أصبحت كل حالة ولادة تعني زيادة إضافية في الوزن مسببة مشكلة أو مرض السمنة .

3. انتشار تناول الأغذية الهشة أو الخاوية
هي تلك الأغذية والمشروبات والتي تزود الجسم بالطاقة الحرارية العالية والخالية من العناصر المغذية (المغذيات) والتي إضافة لتزويدها الجسم بالطاقة الخاوية فهي تحرم الجسم من تناول الأغذية المغذية بما تسببه من شبع لدى من يتناولها.وتتضح هذه المشكلة في سن المراهقة وفترة النمو حيث يزداد حجم وعدد الخلايا الدهنية مما يصعب المشكلة فإن استطعنا حل مشكلة حجم الخلايا بالحمية مع صعوبة ذلك ولكن عدد الخلايا لابد من العمليات الجراحية والتي لها خطورتها ومضاعفتها وخاصة انه كان بالإمكان الوقاية منها

4. ازدياد تناول المشروبات الغازية والمقليات والوجبات السريعة

أن تناول هذه الأغذية الخاوية والعالية المحتوى من السعرات الحرارية بدون تنظيم وبصفة مستمرة له دور مهم في انتشار السمنة.وأمراض مزمنة كثيرة حيث ارتفع معدل انتشار السمنة إلى معدلات مرتفعة كما لاحظنا في المقدمة ومن المحزن انتشار السمنة بين الأطفال والمراهقين من الجنسين أن انتشار مراكز التخفيف والمحافظة على الوزن يدل على ارتفاع نسبة انتشار السمنة وكونها ظاهرة وهناك معاناة منها . وهذا أتاح المجال للأسف الشديد للعديد من المدعين والذين استغلوا هذه المشكلة في الخداع وابتزاز الأموال بدون وجه حق وخاصة في عدم وجود تنظيم وتقييم ومراقبة لهذه المراكز . نجد مشغل الخياطة –دكان العطارة تحولت لمراكز لتخفيف الوزن .

5.الكسل والتراخي


حيث أن الكثير منا للأسف لجأ للكسل والتراخي بسبب توفر المادة ووسائل الراحة وعدم القيام بالأعمال اليومية والاعتماد على الخدم في كل صغيرة وكبيرة والجلوس بالساعات أمام التلفزيون وتناول المسليات والمقليات.وعدم تخصيص وقت محدد للرياضة ساهم مساهمة كبيرة في انتشار السمنة في مجتمعنا العربي

ومن الأسباب الأخرى للسمنة • أسباب مرضية
• أسباب وراثية
• تناول بعض الأدوية خاصة مركبات الكورتيزون

السمنة وأمراضها
من المناسب الان أن نتعرف على مضاعفات هذا المرض:


السمنة وأمراض القلب والموت المفاجئ
هل تعلم أنه من النادر ما تجد معمراً بديناً!، قد تكون هذه النظرية فيها شئ من المغالطة ولكنها مؤشراً عاماً للبدينين بدانة مفرطة بأهمية تخفيض وزنهم. فالوزن الزائد هو حمل زائد على القلب والرئتين فيحتاج كل منهما إلى مجهود مضاعف.

ورغم عدم معرفة العلاقة بين السمنة وأمراض القلب وتصلب الشرايين إلا أنها علاقة موجودة وإن كانت هذه العلاقة تتعلق أيضاً بطبيعة ونوع الغذاء الذي يتناوله البدين حيث أنه يميل إلى تناول الأغذية الغنية بالدهون أو المقلية أكثر من ميله لتناول البروتينات أو الكربوهيدرات وتناول مثل هذه الأصناف يرفع نسبة الكولسترول في الدم وهذا هو عامل الخطورة الأول لأمراض القلب.

أما علاقة السمنة بأمراض القلب والموت المفاجئ فهي علاقة تعتمد على مدة البدانة أو عمرها عند الشخص. وجدت بعض الدراسات أن استمرار السمنة لمدة تزيد عن 10 سنوات تزيد نسبة التعرض لأمراض القلب والموت المفاجئ، بالذات عند الإصابة بالسمنة في مرحلة الطفولة أو في مرحلة الشباب الأولى.
السمنة ومرض السكري
مما لا شك فيه أن هناك علاقة قوية بين السمنة ومرض السكري (الغير معتمد على الأنسولين) غير أننا يجب أن لا نغفل عن أنه توجد أسباب أخرى مثل الوراثة والجنس والأماكن الجغرافية وغيرها، ولكن ما علاقة السمنة بمرض السكري؟

إن كل خلية عليها مواد تستقبل هرمون الأنسولين الذي يحرق الجليكوز لينتج الطاقة هذه المواد تسمي مستقبلات الأنسولين وإذا لم توجد هذه المستقبلات أو قل عددها فإن الأنسولين لن يعمل على هذه الخلية وبالتالي لن يستفاد من الجليكوز فترتفع نسبته في الدم. وهذه المستقبلات نسبتها ثابتة على الخلية الدهنية العادية فإن زاد حجم الخلية كما هي الحال في البدين فإن عدد المستقبلات تكون قليلة
بالنسبة لمساحة الخلية الكبيرة الحجم. ونصيحتنا لكل بدين تخفيض وزنه حيث أنه العلاج الأمثل لمرضى السكر إذ أن تخفيض الوزن يؤدي إلى تحسين حالة إفراز الأنسولين واستقباله عند هؤلاء المرضى.
السمنة وارتفاع ضغط الدم
يكفينا القول أن نسبة ارتفاع ضغط الدم بين البدينين تصل إلى ثلاث أضعاف نسبته بين العاديين وأن تخفيض الوزن مع التقليل من تناول ملح الطعام عند مرتفعي ضغط الدم حسن حالة ضغطهم في حدود تصل إلى 50%.
السمنة والمفاصل والأربطة
السمنة حمل زائد أيضا على مفاصل الجسم وأربطته ويظهر ذلك في صورة آلام متعددة بالمفاصل.
السمنة والجلد
السمنة تزيد كمية الانثناءات في الجلد ويكون ولذلك يكون الجلد عرضة للالتهابات والإصابات الفطرية والبكتيرية إلى جانب عدم تحمل الطقس الحار
.
السمنة والجلد
السمنة تزيد كمية الانثناءات في الجلد ويكون ولذلك يكون الجلد عرضة للالتهابات والإصابات الفطرية والبكتيرية إلى جانب عدم تحمل الطقس الحار


كذلك يجب معرفة الطرق المختلفة لمعالجة السمنة ؟

أ _ من الطرق الخطيرة اللجوء للحمية الغذائية القاسية طمعا في إنزال الوزن سريعا وكسب رضى الزبون دون الأخذ بالاعتبار احتياجات الشخص من العناصر المغذية وخاصة الدقيقة منها والتي وإن كان احتياج قليل جدا أحيانا بالميكرون إلا أنه مهم جدا للحياة وقد يسبب هذا النقص مشاكل وأمراض عديدة وكوارث تهدد حياة الشخص . من هذه العناصر الزنك –السلنيوم –الحديد –الفيتامينات وغيرها . هذه الطريقة يلجأ لها البعض جهلاً لأن المجال مفتوح لكل مدعي وهنا تتضح أهمية التقييم للقائمين على هذه المراكز إذ يجب أن يحمل من يقوم بهذا العمل مؤهل في التغذية من كلية الصحة العامة أو العلوم الطبية التطبيقية كما وتلقى تدريب تأهيلي في مستشفى مؤهل لذلك. وقد يلجأ لها البعض عمداً نتيجة الطمع وعدم المسؤولية .

ب_ تلجأ بعض المراكز لاستغلال الإيحاء الظاهري بفقد الوزن نتيجة فقد سوائل الجسم بالتعرق أو استخدام كريمات تمتص الماء والسوائل من بين الخلايا مما يعطى إيحاء ظاهري مؤقت بفقد الوزن يعود خلال فترة قصيرة بعد تناول السوائل كما وأن الفقد المستمر لهذه السوائل ولفترة طويلة يؤثر على تركيز السوائل في الجسم مما يؤثر سلبا على عملية الضغط الاسموزي والمسئول عن تبادل المغذيات بين الخلايا والأوعية الدموية واللمفاوية .وهذا يسبب أعراض خطيرة للجسم .
النظام الغذائي المعتمد على التمثيل الغذائي والتكيف معه
هو برنامج غذائي صحي متكامل يعتمد على توصيات جمعية التغذية الأمريكية وجمعية القلب وجمعية السكر الأمريكية وكذلك توصيات الدليل الإرشادي الغذائي لمنظمة الصحة العالمية والذي يعتمد على ضمان حصول المتبع لهذا النظام على جميع احتياجاته الغذائية الهامة وذلك بتمثيل جميع المجموعات الغذائية (الحبوب والفاكهة والخضراوات واللحوم والحليب )في وجبات اليوم الكامل واستخدام جداول البدائل الغذائية للتغير في النوعيات في حدود السعرات الحرارية المحسوبة لكل شخص حسب عمره ووزنه وطوله ووزنه المثالي ونوعية النشاط الذي يقوم به وكمية الدهون المختزنة تحت الجلد وموقعها من الجسم والهدف من ذلك هو إمكانية التغيير والاستمرار على النظام أطول فترة ممكنة دون ملل حيث يستطيع متبع هذا البرنامج التغيير في المحتويات حسب الرغبة وفي حدود الكميات المحددة.
نصائح تساعد على تحقيق الاستفادة الكاملة من هذا النظام:-

1.-ممارسات معينة لتعديل السلوك الغذائي والتي لها دور مهم في نجاح البرنامج
من أهمها
:
2. عدم النوم بعد الأكل مباشرة
3. تنظيم مكان ووقت تناول الطعام
4. تناول الطعام ببطيء مع شرب ماء كثير
5. زيادة الألياف وتقليل السكريات وتجنب المشروبات الغازية والمقليات النصح بالتمارين والحركة والمشي في الصباح الباكر لمدة ساعة مستمرة يوميا أو 4 مرات في الأسبوع بالتبادل بمعنى يمشي ساعة اليوم ويستريح اليوم التالي وهكذا.
6.تتم المتابعة كل أسبوعين ومقارنة المقاييس بما قبلها وبالمقاييس العيارية بالحاسب الآلي في برنامج خاص تم أعداده لذلك للمتابعة والمراقبة والتشجيع والتعديل في النظام إن استدعى الأمر لذلك حيث أن هذا يلعب دور مهم في نجاح البرنامج كما اتضح من الحالات التي اتبعته حيث تم تحقيق الوزن المرغوب أو المستهدف. .
الطرق الجراحية
يتم اللجوء لهذه الطرق لعلاج حالات معينة فقط والتي تتميز بالسمنة المفرطة والتي يحددها التقييم الطبي والغذائي لشخص واختيار الطريقة الملائمة له ومن المهم هنا أن جميع الطرق الجراحية يجب اتباع الحمية الغذائية قبل وبعد الجراحة سواء كانت ربط للمعدة أو شفط للدهون ولكل حالة صفات معينة وتحتاج لتقييم متكامل لنوع السمنة ومكانها لأن أي جراحة لوحدها لا يمكن أن تضمن منع عودة الدهون وهذا يبرز الدور الهام لنظام الغذائي المتوازن وتغيير السلوكيات الغذائية الخاطئة قبل وبعد الجراحة لضمان الاستمرار والمحافظة على الوزن
الأدوية والأغذية المساعدة .
هناك بعض المواد الغذائية والدوائية لها دور مساعد مثل :-
الألياف والأعشاب البحرية والتي صنع منها بعض الأدوية تساعد مع الحمية في الشعور بالشبع وتقوم بتغليف الدهون وتقليل فرص امتصاصها.
هذه السمنة وما يتعلق بها من معلومات وكما هو معروف فالسمنة مرض العصر وقد تم تصنيفها من قبل منظمة الصحة العالمية من ضمن الأمراض ويمكن وصفها بأم الأمراض حيث أنها العامل المشترك بين الكثير من الأمراض وخاصة أمراض القلب والشرايين والمفاصل والسكر وربما السرطان وبسبب انتشارها العالي من المهم إعطائها الأولوية في برامج التوعية الصحية في جميع القطاعات الحكومية والأهلية الصحية والتعليمية وشركات ومصانع الأغذية الجميع يتحمل هذه المسؤولية من باب أداء الواجب أو النصح العام والمساهمة في تطور الرعاية الصحية.

المصانع الغذائية. التي لها علاقة بإنتاج الغذاء سواء مباشرة أو غير مباشرة وكذلك مصانع المياه والمشروبات الغازية والمنتجات الهشة يجب أن تخصص جزء من ميزانيتها للتوعية الصحية سواء بإنتاج برامج للتوعية أو دعم برامج التوعية التي تقوم بها الجهات الأخرى وأن يكون ذلك جزء من الترخيص ومن شروط شهادة الجودة ويتم متابعة ذلك بصورة مستمرة ودورية.



لنتحدث الأن عن وسائل العلاج، وسنسرد ما هو شائع.

الرجيم (الحمية أو الدايت)
إن التحكم بالنظام الغذائي للبدينين هو أهم وأنجح طريقة يمكن بها تخفيض وزنهم وذلك بتقليل عدد السعرات الحرارية المتناولة لحدود أقل من حاجة الجسم من الطاقة.

كما سبق وذكرنا فإن السعرات الحرارية اللازمة تختلف من شخص للآخر وتطبيق ريجيما معينا يعتمد على احتياج الجسم للسعرات وعلى قاعدة طبية تنصح بأن يتم إنقاص الوزن بمقدار 1 كجم أسبوعيا فقط. لذلك يجب استشارة الطبيب المختص لتحديد الريجيم المناسب بالإضافة للتثقيف والتوجيه السلوكي الضروري.

الجداول التالية توضح كمية السعرات الحرارية المتوفرة في بعض أنواع الأغذية:


مجموعة الفواكه
الصنف السعرات لكل 100 جرام
جريب فروت 29
برتقال 46
مشمش 48
أناناس 49
شمام 53
تفاح 58
مانجو 65
عنب 70
موز 92
تمر 270



مجموعة الحليب ومشتقاتها
الصنف السعرات لكل 100 جرام
حليب منزوع الدسم 35
حليب قليل الدسم 50
لبن رائب 51
لبن زبادي 61
الحليب 62
قشدة عادية 215
جبن أبيض 268
جبنة موزاريلا 285
جبن شرائح 370
جبن كرافت 375



مجموعة الخضار
الصنف

السعرات لكل 100 جرام
جزر 20
طماطم 20
الكرنب 23
سبانخ 23
ليمون 29
بطاطس 100



مجموعة الخبز والحبوب
الصنف السعرات لكل 100 جرام
رز مسلوق 128
مكرونة 140
توست أبيض 260
توست أسمر 260
خبز أبيض 260
خبز بر 260
كورنفلكس 390
دونت 400



مجموعة اللحوم
الصنف السعرات لكل 100 جرام
ربيان مسلوق 99
تونة بالماء 130
كبدة دجاج 150
سمك مشوي 151
دجاج مسحّب مطبوخ 165
صدر دجاج مشوي 165
دجاج مشوي 190
تونة بالزيت 191
لحم غنم بدون شحم 191
كبدة مقلية 217
صدر دجاج مقلي 260
لحم بقري أحمر 263
فخذ دجاج مقلي 268
لحم غنم قليل الشحم 276
مرتديلا 313
جناح دجاج مقلي 324
نقانق 362
حلم بقري بالشحم 363
لحم مفروم بالشحم 364



مجموعات أخرى
الصنف السعرات لكل 100 جرام
الشاي بدون سكر 0
القهوة بدون سكر 0
دايت كولا 1
الكولا أو البيبسي 40
عصير الليمون 40
بياض البيض 51
الفول 60
بيض مسلوق 150
بيض مقلي 200
صفار البيض 368
معمول 430
بقلاوة 550
كنافة 580
لوز سوداني 590
فستق 620
بندق 630
صنوبر 665



تقليل الاستفادة من الغذاء
هناك ثلاث طرق لهم دوراً حقيقياً في منع الاستفادة من الغذاء وهم:
منع الاستفادة من الكربوهيدرات (النشويات) عن طريق منع نشاط الأنزيمات الهاضمة للنشويات والتي تفرز من الغدد اللعابية والبنكرياس وذلك عن طريق إعطاء الشخص مواد (اكتشفت في البقوليات) تمنع هذا النشاط وهذه المواد توجد على صورة حبوب ومن أشهرها المسماة Carbo-lite وهذه المواد ليس لها أضرار صحية ذات أهمية إلى أنها تكون غازات مزعجة وذلك نتيجة أن النشويات الغير ممتصة تتخمر بفعل البكتريا في القولون.
استخدام الألياف الغذائية التي توجد في النخالة والخضراوات والفواكه (لذلك ينصح أكلها دون تقشير) كما أنها توجد على شكل أقراص في الصيدليات، وهذه الألياف تمنع امتصاص الطعام من الأمعاء بالإضافة إلي أن تناولها قبل ومع الطعام تشعر الإنسان بالشبع مما يقلل تناوله للطعام.
حديثا تم استخدام بعض الأدوية التي تمنع امتصاص الدهون من الأمعاء وبالتالي تقليل الاستفادة منها مثل مركب يدعى أورليستات orlistat.
استخدام الأدوية
وتنقسم الأدوية المستخدمة في علاج السمنة إلى مجموعتين:
الأدوية المثبطة للشهية مثل
الأمفيتامين وشبيهاته Amphetamine
وهي من الأدوية الفاقدة للشهية عن طريق تأثيرها على نشاط الجهاز العصبي ، وقد استخدمت هذه الأدوية أصلاً في مقاومة النوم، ومن أهم تأثيراتها الجانبية أنها تسبب الإدمان وتركها قد يؤدي إلى الاكتئاب كما أنه يمنع استخدامها للأشخاص المصابين بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والجلاكوما، كما أن أكثر مشتقات الأمفيتامين استخداما كفاقد للشهية المسمى فينايل بروبانول أمين phenyl propanolamine حيث أنه الأحسن فاعلية والأكثر أمناً واستخدامه لا يقود لمشكلة الإدمان عليه.
الأدوية السيروتونينرجك Serotoninergic Drugs
من التجارب على هذه الأدوية وجد أن تأثيرها يكون واضحاً في بداية الاستخدام ولكن بعد طول استخدام يكون تأثيرها خفيفاً، كما تعتبر هذه الأدوية آمنة وأخف خطورة من الأمفيتامين رغم أنها لا تختلف عنها في تأثيرها على الجهاز العصبي وفقدان الشهية.
أدوية التوليد الحراري
يوجد مواد طبيعية مختلفة تملك خاصية التوليد الحراري في الجسم مثل الكفايين وبعض الهرمونات والمعادن، وجميعها تعمل على حرق جزء من الغذاء وتحويله إلى حرارة دون استفادة الجسم منه ومن هذه المركبات المجموعة المسماة بشبيهات ب3 أو B3-Agonists والتي تعمل على زيادة التوليد الحراري دون التأثير على الشهية، ومركبات شبيهات ب2-أدرينيرجك أو B2-Adrenergic agonists والتي تؤثر على الشهية بالإضافة إلى عمله كمولد حراري.
التدخل الجراحي (عمليات شفط الدهون) lipo-suction
والأصل في العلاج الجراحي للسمنة عن طريق شفط الدهون له مغزى تجميلي إلاّ أنه لا ينصح باستخدامه إلاّ في حالات البدانة المفرطة جداً.

كيف تتجنب السمنـــــــــــــــة ؟؟
تجنب أو قلل من الأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من الدهون كالزبدة، اللحوم عالية الدهن، الأجبان كاملة الدسم، المكسرات والحلويات أو الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات كالخبز والأرز والمعكرونة والبطاطا مع التركيز على تناول أغذية غنية بالألياف كالخضروات والفواكه، وتناول اللحوم قليلة الدهن، والدجاج المنزوع الجلد وتناول الحليب خالي الدسم بدلا من كامل الدسم. وفي حالة الشعور بالجوع اللجوء الى اطعمة قليلة السعرات الحرارية كالخضروات والفواكه.

ضرورة الاكثار من شرب الماء بمعدل 1.5 - 2 لتر يوميا مع تخفيف استعمال الملح الى حد معقول حيث أن زيادة الملح عن الكمية المناسبة تساعد على اختزان الماء في الجسم مما يؤدي الى زيادة الوزن.

ضرورة ممارسة الرياضة باستمرار أثناء اتباع الحميات الغذائية، وهي الطريقة المثلى لتخفيف الوزن، فممارسة الرياضة تكسب الشخص احساسا بالثقة مما يساعد على الالتزام بالبرنامج الغذائي، بالاضافة الى انها تنقي ذهن الانسان وذاكرته وتهدىء أعصابه ومن أفضل أنواع الرياضة المشي السريع، الجري، تمارين الايروبيك والسباحة.

تجنب استخدام الأدوية والعقاقير التي تقلل من الشهية لما لها من جوانب سلبية كجفاف في الأغشية المخاطية وحدوث الأرق والتوتر العصبي، وكذلك عدم اللجوء الى انواع الحميات الغير تقليدية كالعصائر المركزة بالفيتامينات أو الحميات التي لا يتم فيها توزيع مجموعات الطعام بشكل متوازن.

وأخيرا يجب أن تعرف أن خطورة البدانة على الصحة مؤكدة، واذا كانت المضاعفات لم تحدث فأسرع وتخلص من بدانتك قبل أن يمهد وزنك الثقيل الى حدوث أمراض أنت في غنى عن متاعبها، وهنا لا ننصح بالمبالغة في الحمية رغبة في الوصول الى الوزن المثالي سريعا بل يجب ألا تزيد كمية النقص عن 5-6 كيلوغرام شهريا حتى لا يصاب الشخص بضعف ومضاعفات صحية مثل فقر الدم والصداع











المراجع
:

www.t7de.com\tdawe\semna.htm_5k
www.alboglad.com\kbarticles.aspx?id=12_12k
6831_63kwww.elaana.com\vb\showthead.php?t=
http://www.shaharin.net\vb\showthead...ode=linear_69k



((ولاتنسوني بالدعاء))اختكم مشتاقه
  رد مع اقتباس
قديم 02 - 26 - 2008, 02:51 AM   #2
Anwar
:: منسق إداري ::
 
Anwar غير متواجد حالياً

Anwar مبدع بلا حدودAnwar مبدع بلا حدودAnwar مبدع بلا حدودAnwar مبدع بلا حدودAnwar مبدع بلا حدودAnwar مبدع بلا حدودAnwar مبدع بلا حدودAnwar مبدع بلا حدودAnwar مبدع بلا حدودAnwar مبدع بلا حدودAnwar مبدع بلا حدود
إرسال رسالة عبر MSN إلى Anwar
افتراضي

الله يجزاج خير ولا يحرمج من الاجر

ماقصرتي في البحث وان شاء الله تحصلين الاجر

تقبلي مروري
  رد مع اقتباس
قديم 02 - 26 - 2008, 05:03 AM   #3
Naser
:: عضو شرف ::
 
Naser غير متواجد حالياً

Naser مبدع يستاهل التقييمNaser مبدع يستاهل التقييم
افتراضي

مشكوره مشتاقه ماقصرتي
والله يكفينا الشر
انا وزني حول الميه نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
شنو الحل مشتاقه شلون أضعف؟ نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 09 - 11 - 2008, 09:51 AM   #4
ALzain
:: عضو ملكي ::
 
ALzain غير متواجد حالياً

ALzain مبدع يستاهل التقييمALzain مبدع يستاهل التقييم
افتراضي

شكراً على المشاركه الرائعه بأنتظار جديدك :33:
  رد مع اقتباس
قديم 09 - 11 - 2008, 05:11 PM   #5
A-H-M-E-D
:: عضو متقدم ::
 
A-H-M-E-D غير متواجد حالياً

A-H-M-E-D مميز يستحق التقييم
افتراضي

بيض الله وجهج

هذا كنت ما ابحث عنه

مشكور ويعطيج العافيه
  رد مع اقتباس
قديم 09 - 11 - 2008, 09:10 PM   #6
خسرتيني
:: عضو ذهبي ::
 
خسرتيني غير متواجد حالياً

خسرتيني مميز يستحق التقييم
إرسال رسالة عبر MSN إلى خسرتيني
افتراضي

يسلموووووووو يالغلا وعساج عالقوة

والله يعطيج الصحه والعافيه

وتسلم يمنااج وموضوع جميل ورائع


وجزااج الله كل خير
  رد مع اقتباس
قديم 10 - 19 - 2008, 01:00 PM   #7
عبير الزهور
:: الادارة ::
 
عبير الزهور غير متواجد حالياً

عبير الزهور مبدع بلا حدودعبير الزهور مبدع بلا حدودعبير الزهور مبدع بلا حدودعبير الزهور مبدع بلا حدودعبير الزهور مبدع بلا حدودعبير الزهور مبدع بلا حدودعبير الزهور مبدع بلا حدودعبير الزهور مبدع بلا حدود
افتراضي

يعطيك العافيه بكاشة على الطرح الرائع
  رد مع اقتباس
قديم 10 - 20 - 2008, 09:14 AM   #8
فرفوشه
:: الادارة ::
 
فرفوشه غير متواجد حالياً

فرفوشه مبدع بلا حدودفرفوشه مبدع بلا حدودفرفوشه مبدع بلا حدودفرفوشه مبدع بلا حدودفرفوشه مبدع بلا حدودفرفوشه مبدع بلا حدودفرفوشه مبدع بلا حدودفرفوشه مبدع بلا حدودفرفوشه مبدع بلا حدودفرفوشه مبدع بلا حدودفرفوشه مبدع بلا حدود
افتراضي

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 10 - 20 - 2008, 10:37 AM   #9
angel6
:: عضو ذهبي ::
 
angel6 غير متواجد حالياً

angel6 مميز يستحق التقييم
إرسال رسالة عبر MSN إلى angel6 إرسال رسالة عبر Yahoo إلى angel6 إرسال رسالة عبر Skype إلى angel6
افتراضي

تسلمي وبارك الله فيك نصائح مفيدة

تحياتي
  رد مع اقتباس
قديم 11 - 03 - 2008, 03:02 AM   #10
أحـسـ شـأعـرٍِ ـأس
:: عضو فعال ::
 
أحـسـ شـأعـرٍِ ـأس غير متواجد حالياً

أحـسـ شـأعـرٍِ ـأس مميز يستحق التقييم
افتراضي

يعطيج العافيه اخت بكاشه عــ الموضوع الرائع


والله يعين البطه


وتقبلي تحياتي
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مشكلة, السمنه, بيت, عن


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
السمنه والرجيم وانواعه مهم2013 , ملف عن السمنه وعلاجها2013 شوق الورد علاج السمنة و النحافة 1 02 - 15 - 2013 12:28 AM
السمنه واضرارها 2013،السمنه تضر الدماغ 2014 شوكولاته ساخنه الاعشاب والطب البديل 1 02 - 13 - 2013 05:28 AM
اضرار السمنة على القلب ، مخاطر السمنه ، علاج السمنه بستان الورد الاطباق الصحية 1 08 - 27 - 2012 01:10 PM
علاج السمنه ، التخلص من السمنة ، طرق مكافحة السمنه بستان الورد الاطباق الصحية 1 08 - 24 - 2012 11:07 PM
اضرار السمنة على القلب ، مخاطر السمنه ، علاج السمنه بستان الورد الاطباق الصحية 1 08 - 24 - 2012 01:09 PM


الساعة الآن 05:15 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
كل ما يطرح في منتديات ياكويت من مواضيع وردود لا يعبر عن رأي إدارة المنتدى وإنما يعبر عن رأي كاتبة