الإهداءات

عدد الضغطات : 11,255عدد الضغطات : 20,645
عدد الضغطات : 10,026عدد الضغطات : 10,871عدد الضغطات : 9,558عدد الضغطات : 4,244


جامعة الكويت و المعاهد خاص بكل مايتعلق بالدراسة بالخارج من استفسارات وطلبات والجامعة , البعثات , التعليم العالي , المعهد التطبيقي والـخ ...

بحث حول الطاقة والمواطنة

بحث حول الطاقة والمواطنة السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته هذا بحث حول الطاقة والمواطنة استفدت

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 01 - 24 - 2013, 03:57 AM   #1
معلمة محترفة
:: منضم لمجموعة المعلمين ::
 
معلمة محترفة غير متواجد حالياً

معلمة محترفة مميز يستحق التقييم
افتراضي بحث حول الطاقة والمواطنة

مشاهدة: 315 - رد: 1

بحث حول الطاقة والمواطنة
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

هذا بحث حول الطاقة والمواطنة استفدت منه في دراستي واحببت ان اضعه هنا علكم تستفيدون منه ايضا


الطاقة والمواطنة
- تقتضي المواطنة من كل مواطن التأقلم مع محيطه ومختلف مكوناته وعناصره قصد التعايش السلمي مع الطبيعة,ليملك القدرة على الاستفادة منها,فكما نعلم أن لكل عنصر فائدة,ولعل أهم مصدر نعايش حيثياته باستمرار هو الطاقة بمختلف أنواعها,وتعدد مصادرها التي تنطلق منطقيا من الطبيعة,فمن ذلك نرى بوضوح تعايشنا يوميا معها.
-تشكل الطاقة في العالم شريان الحياة ونمو اقتصادها لهذا يزداد الطلب العالمي عليها كل يوم.ومن اجل تلبية الطلب العالمي المتزايد على الطاقة سوف يتطلب من جميع بلدان العالم تبني تكنولوجيات الجيل الجديد في الوقت الذي تواصل فيه الاستثمار في فعالية الطاقة وفي البدائل القابلة للتجديد للوقود الاحفوري (بترول و مشتقاته).
إن تلبية الحاجات الطويلة الأجل للطاقة النظيفة في العالم سوف يتطلب تبني تكنولوجيات جديدة في نفس الوقت الذي يستمر فيه الاستثمار في زيادة فعالية الطاقة,واعتماد البدائل القابلة للتجديد غير الوقود الاحفوري وكذلك الخيارات الأنظف للطاقة.
إن الطاقات المستعملة من طرف العالم متعددة وأهمها و أكثرها استغلالا هي الطاقة البترولية التي كانت ولا زالت هي سبب النزاعات الكبرى بين الدول والتسابق والجري للسيطرة على منابعها.
وهناك تصنيف للطاقة ومصادرها يقوم على مدى إمكانية تجدد تلكالطاقة و استمراريتها، وهذا التصنيف يشمل:
1-الطاقةالتقليدية أو المستنفذة:

وتشمل الفحم والبترول والمعادنوالغاز الطبيعي والمواد الكيميائية، وهي مستنفذة لأنها لا يمكن صنعها ثانية أوتعويضها مجدداً في زمن قصير.
2-الطاقةالمتجددة ومكانتها وحدودها :

وهي الطاقة التي تستمد من الطبيعة بمختلف تبايناتها وتشمل طاقة الرياحوالهواء والطاقة الشمسية وطاقة المياه أو الأمواج والطاقة الجوفية في باطن الأرضوطاقة الكتلة الحيوية، وهي طاقات لا تنضب.
أ- طاقةالمياه:

تأتي الطاقةالمائية من طاقة تدفق المياه أو سقوطها في حالة الشلالات (مساقط المياه)، أو منتلاطم الأمواج في البحار، فتحول الى طاقة كهربائية والتي تتولد عن العنفات والنربينات,حيث يبنى السد على النهر لتكوين بحيرة,وتسمح بوابات موجودة في جدار السد بسقوط المياه إلى اسفل النهر مارة خلال عنفات داخل جدار السد لدى سقوطها فمثلا:عند مصب نهر"لارنس"في فرنسا وفي خليج "فندي"في كندا,تعمل موجات الدم والجزر على إدارة العنفات المركبة على حاجز الامواج.ففي الاحوال العادية تنتج الامواج مابين10 إلى 100 كيلووات(k.w) لكل متر من الشاطئ في المناطق متوسطة البعد عن خط الاستواء.
وفي هذا المجال نذكر انه يمكن الاستفادة من الطاقة المتولدة من حركات المد والجزر فيالمياه،وأخيراً يمكن أيضاً الاستفادة من الفارق في درجات الحرارة بين الطبقتينالعليا والسفلى من المياه التي يمكن أن يصل إلى فرق 10 درجات مئوية
.
ب- طاقة الكتلة الحيوية(Biomass fuels):

وهيالطاقة التي تستمد من المواد العضوية كإحراق النباتات وعظام ومخلفات الحيواناتوالنفاياتوالمخلفات الزراعية. والنباتات المستخدمة في إنتاج طاقة الكتلة الحيويةيمكن أن تكون أشجاراً سريعة النمو، أو حبوباً، أو زيوتاً نباتية، أو مخلفات زراعية،وهناك أساليب مختلفة لمعالجة أنواع الوقود الحيوي، منها:
*الحرقالمباشر

ويستعمل للطهي والتدفئة وإنتاج البخار غيرأن هذه العملية لها مردودحراري ضئيل .
*الحرق غير المباشر
:
لإنتاج الفحم (بدون أوكسجين)

*التخمير:
لإنتاج غاز الميثان الذي يستخدم في الأعمالالمنزلية كالتدفئة والطهيوالإنارة
.
*الحل الحراري
.
*التقطير
.
ويعطي كل أسلوب من الأساليبالسابقة منتوجاتها الخاصة به مثل: غاز الميثان والكحول والبخار والأسمدة الكيماوية،ويعد غاز الإيثانول واحداً من أفضل أنواع الوقود المستخلصة من الكتلة الحيوية وهويستخرج بشكل رئيسي من محاصيل الذرة وقصب السكر.

ج- الطاقةالجوفية:
وهي طاقة الحرارة الأرضية، حيث يُستفاد من ارتفاع درجة الحرارةفي جوف الأرض باستخراج هذه الطاقة وتحويلها إلى أشكال أخرى، وفي بعض مناطق الصدوعوالتشققات الأرضية تتسرب المياه الجوفية عبر هذه الصدوع والشقوق إلى أعماق كبيرة بحيثتلامس مناطق شديدة السخونة فتسخن وتصعد إلى أعلى فوارة ساخنة، وبعض هذه الينابيعيثور ويهمد عدة مرات في الساعة وبعضها يتدفق باستمرار وبشكل انسيابي حاملاً معهالمعادن المذابة من طبقات الصخور العميقة، ويظهر بذلك ما يطلق عليه الينابيع الحارة،وغالبا ما يقصدها الناس للاستشفاء والمعالجة، بالإضافة إلى أن هناك مشاريع تقوم علىاستغلال حرارة المياه المنطلقة من الأرض في توليد الكهرباء.
وقد تعد هذه الطاقة من الطاقات المستنفذة لانها تعتمد على درجة حرارة الصخور التي ان غابت لن تعود.
د- طاقة الرياح:
وهيالطاقة المتولدة من تحريك ألواح كبيرة مثبتة بأماكن مرتفعة بفعل الهواء، ويتم إنتاجالطاقة الكهربائية من الرياح بواسطة محركات ( توربينات) ذات ثلاثة أذرع دوًّارةتحمل على عمود تعمل على تحويل الطاقة الحركية للرياح إلى طاقة كهربية، فعندما تمرالرياح على الأذرع تخلق دفعة هواء ديناميكية تتسبب في دورانها، وهذا الدوران يشغلالتوربينات فتنتج طاقة كهربائية.
وتعتمد كمية الطاقة المنتجة علىسرعة الرياح وقطر الذراع؛ لذلك توضع التوربينات فوق أبراج؛ لأن سرعة الرياح تزداد مع الارتفاع عن سطح الأرض.والجدير بالذكر أن طاقة الرياح تستخدم كذلك في تسيير المراكب والسفن الشراعية
.
هـ - الطاقة الشمسية:

تعد الشمس من المصادر المهمة للضوء والحرارة ، وتتوزع هذه الطاقة المتولدة من تفاعلات الاندماج النووي داخل الشمس علىأجزاء الأرض حسب قربها من خط الاستواء، وهذا الخط هو المنطقة التي تحظى بأكبر نصيبمن تلك الطاقة، وتكون الاستفادة من هذه الاشعة عن طريق تحويلها إلى طاقة كهربائية بواسطة الخلايا الشمسية حيث تمتص هذه الخلايا الاشعة,مما يعمل على تسخين الماء المتدفق ضمن انابيب داخل البناء الى خزان الماء الساخن,متسخن الماء.وتحول الاشعاع الى كهرباء.وتعمل في الطقس الدافئ و البارد,كما ان طبيعتها من الالمنيوم,او بواسطة المرايا المحدبة الشكل، ويتكون المجمع عادة من عدد من الأنابيب بها ماء أوهواء، تسخن حرارة الشمسالهواء أو تحول الماء إلى بخار.
و-الطاقة النووية:
تنشطر ذرات اليورانيوم في قلب المفاعل النووية لانتاج الحرارة التي تستغل لغلي الماء,بغية الحصول على البخار لادارة العنفات,ويستخرج اليورانيوم من الصخور.
كيف نوفق بين مطالبنا المتزايدة من الطاقة وحاجاتنا الى النظام البيئي؟
-ان تعدد وتنوع مجالات استخدام الطاقة,جعل الطلب عليها يزداد,نتيجة التقدم الصناعي والنمو السكاني السريع,مع ازدياد المعرفة بالتهديدات التي تواجه بيئة الكرة الارضية نتيجة استخدام الطاقة التقليدية(بترول,غاز,طاقة نووية...) فاستغلال الطاقة التقليدية في المصانع والبيوت ووسائل النقل,يسبب تلوث الجو بالغازات السامة,والتي من نتائجها توسع ثقب الاوزون,الامراض الصدرية والمعدية,واكثر الغازات ضررا (CO2), المؤدي الى الاحتباس الحراري.
ملاحظةالطاقة والمواطنة z3lann.gifتنتج ظاهرة الاحتباس الحراري " Global Warning " عن زيادة الغازات الدفيئة( بخار الماء 2- ثانيأكسيد الكربون(CO2) 3- أكسيد النيتروز (N2O الميثان (CH4) 5- الأوزون (O3) 6- الكلوروفلوركاربون (CFCs) وهي الارتفاع التدريجي في درجةحرارة الطبقة السفلى القريبة من سطح الأرض من الغلاف الجوي المحيط بالأرض. وسببهذاالارتفاع هو زيادة انبعاث الغازات الدفيئة أو غازات الصوبة الخضراء " green house gases" . اذ انها تعمل على التقاط الاشعة تحت الحمراء التي تصدرها الارض "فالارض تتلقى اشعاع خارجي وتفقد اشعاعا,وجزء من الاشعاع الذي تتلقاه من الشمس يعكسه الغلاف الخارجي الى الفضاء" مما يساعد الكوكب الارض على الحفاظ على درجة حرارة ثابتة 15°س.لكنها وبارتفاعها ستلتقط كمية اكبر مما سيجعل درجة الحرارة ترتفع,أي تحبس هذه الزيادة في الغلاف الجوي).
مما سيغير من المناخ ,كما ان الامطار الحمضية الناتجة عن الاستخدام المفرط لهذه الطاقات تجعل المياه العذبة غير صالحة للشرب,وتفقد البحيرات ثروتها السمكية,بالاظافة الى ان استغلال الطاقة النووية يخلف نفايات مشعة طويلة الامد.
-ان استنزاف الحقول النفطية لتشغيل الة الصناعة والتنمية وضع البشرية امام مشكل نفاذ الطاقة,اذ تؤكد الاحصائيات العالمية لمخزون الطاقة,ان الاحتياط العالمي كما ياتي: 70 سنة للغاز الطبيعي,40 سنة للبترول,70 سنة للاورانيوم,ومنه وجب التوجه الى استغلال الطاقات المتجددة.
استغلال الطاقات المتجددة:
تتميز هذه الطاقات بانها متجددة ونظيفة,ومن اهم مميزاتها الاقتصادية كونها مصدرا محليا تناسب الاماكن والتجمعات البعيدة عن الشبكات الكهربائية,وتعتبر احتياطاتها ضخمة جدا.وبالتالي نستطيع القول انها لن تهدد تقدم الانسانية.
-ان الطاقة الشمسية متوفرة بكثرة وقادرة على تلبية نسبة كبيرة من الحاجيات الوطنية,اما عن الطاقة الجوفية فنسبة مساهمتها في انتاج الطاقة الكهربائية والحرارية تتفاوت حسب حاجة الدول ومدى تسخير الامكانيات لاستغلالها لتكلفتها المرتفعة.
-يمكن تحويل طاقة المياه بمردود عالي ال طاقة كهربائية,في الدول التي تتوفر على سدود وشلالات واستغلالها غير مكلف
-كانت طاقة الرياح ولازالت تشكل مصدرا متجددا لانتاج الطاقة الكهربائية في عدد من الدول نظرا لسهولة استغلالها, ان مزايا طاقة الكتلة الحيوية عديدة,فهي من جهة تخفف من مشكل تراكم النفايات الصناعية والمنزلية,كما تساهم في تخفيض نسبة الاقبال على الطاقة,وهي مصدر مهم متععد الاستعمال,وينتج عنه غاز الميثانch4 والهيدروجين,مع العلم ان تلويثها ضعيف جدا.
نتائج الاستغلال المفرط في الطاقة:
-تفاقم ظاهرة الاحتباس الحراري وتطاول مخلفاتها.
-ارتفاع درجة حرارة الارض وتعرضها لمشاكل طبيعية مختلفة.
-انهيار انظمة بيئية وتدمير المحاصيل الزراعية مما يعني المجاعة والامراض والاوبئة.
-اجزاء كبيرة من الجليد ستنصهر مما يعني ارتفاع سطح البحر والتعرض للفيضانات بمختلف تهديداتها على الجزر المنخفظة عن سطح البحر.
-مستوى انبعاثات الغازات المرتفع يؤدي الى اندثار الغابات,وانخفاض الانتاج الزراعي مما يعني مشاكل اقتصادية واجتماعية خاصة للدول النامية.
-زيادة عدد العواصف والحد من التنوع الحيوي –تكاثر حشرات ضارة.
الاستعمال الوجيه للموارد الطاقوية:
ويتمحور الاستعمال الوجيه للموارد الطاقوية أساسا حول:
· ترقية وتطوير استعمال الطاقات الأقل تلوثا( الغاز الطبيعي، غاز البترول المسال، البنزينالخالي من الرصاص)؛

· ترقية الاقتصاد في الطاقة.
· تطهير و إعادة تأهيلالمناطق الملوثة
.
· تطوير الطاقات المتجددة
.
· تطوير التسيير البيئي علىمستوى الطاقة و المناجم
.
كما يظهر جليا الأهمية المولاة لترقية استعمال الغازالطبيعي من خلال السياسة الطاقوية المتبعة المبنية أساسا على الخياراتالتالية
:
· الاستعمال الأقصى للغاز الطبيعي، في الاستعمالات الأولية و الاستهلاكالنهائي الذي يغطي احتياجات الصناعة، الأشخاص، النقل و الخدمات
.
· تطوير استعمالغاز البترول المسال
.
· إنتاج الطاقة الكهربائية بنسبة 95 بالمائة من الغازالطبيعي و توجيهه للاستعمالات المتخصصة
.
· التخفيض التدريجي لحصة الموادالبترولية في ميزان الطاقة والتي يتم توجيهها للتصدير
.
· الاستعمال المحدودللحطب الذي يحفز الحفاظ على الثروة الغابية
.
· ترقية الطاقات الجديدة والمتجددة.
  رد مع اقتباس
قديم 02 - 13 - 2013, 04:14 AM   #2
ديـــــمــه
:: عضو محترف ::
 
ديـــــمــه غير متواجد حالياً

ديـــــمــه مميز يستحق التقييم
افتراضي

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فلاش تعليمي حول تحولات الطاقة , تحول الطاقة إلي ضوء بنت رجال الوسائط والفلاشات التعليمية 1 05 - 15 - 2013 05:50 AM
فلاش تعليمي تحولات الطاقة , تحول الطاقة الحرارية الي طاقة حركية بنت رجال الوسائط والفلاشات التعليمية 1 05 - 15 - 2013 05:50 AM
بحث عن الطاقة Naser الابحاث والكتب العلمية والتقنية 2 12 - 11 - 2012 12:53 PM
بحث عن الطاقة الحرارية ساندى الابحاث الأدبية والتربوية 2 09 - 14 - 2012 10:14 AM
درس فيديو النووي الحراري : حل سحري لمشكلة الطاقة؟ Nuclear Power - How it Works - الطاقة النووية معلمة علوم الابحاث الأدبية والتربوية 1 07 - 18 - 2012 12:57 AM


الساعة الآن 03:21 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
كل ما يطرح في منتديات ياكويت من مواضيع وردود لا يعبر عن رأي إدارة المنتدى وإنما يعبر عن رأي كاتبة