Close Menu
الساعة الآن 02:44 AM

منتديات ياكويت.

للتسجيل إضغط هنا

الجوري 75

:: عضو متقدم ::

يوميات معلمة في مدارس المستقبل , كل ما تحتاج معرفته عن مدارس المستقبل تجده هنا

اخواني وخواتي المعلمات في هالموضوع راح اجمع لكم المعلومات الخاصة بمدارس المستقبل علشان الكل يستفيد منها فاتمني اللي عنده اضافات جديدة وحلوه عنها يحطها في هالموضوع وكل التوفيق لكم ان شاء الله

يالله نبدي

اول شي حبيت تاخذون فكرة عن هالمشروع من قبل الاساتذة المختصين من خلال ضغطكم على هالراااااااااااااااااابط
http://www.kuna.net.kw/NewsAgenciesPublicSite/ArticleDetails.aspx?Language=ar&id=1831559

الزي المدرسي يختلف عن باقي المراحل الابتدائية لونة كحلي أنيق جدااااااااااا وعليه شعار مكتوب عليه مدارس المستقبل.

الدفاتر من الوزرااارة
للفصل الواحد معلمتان معلمة للمواد الادبية ( العربي ، الاسلامية ، القرآن الكريم ، الاجتماعيات) زمعلمة للمواد العلمية ( العلوم ، الرياضيات ، تربيه حياتية )
طبعا يقعدون بالصف مع التلاميذ يعني ماتاخذيت غير هالصف
ماكووو جرس بين الحصص كل وحدة تضبط ساعتها

فرصة سنة اولى وثانية غير باقي الفصول

المهم بالموضوع .. ان بعد الطابوق وقبل ابتداء الحصة الاولى فيه 10 دقايق هذي من للتعارف والدردسة بين المعلمات والتلاميذ يعني احتفال بعيد ميلاد واحد منهم او غشمرة او قصة او كل واحد يتكلم شنو صارلة امس او استقبال شخصية معينة ( شرطي اطفائي ممثل)

بعدها يبدا اليوم المراسي... في حصة العربي ملزومة ابلة المادة العلمية انها نتنبه للشرح وتساعد الابلة في التصحيح او تمسك مجموعه بطيئة بالكتابة وبعد الابلات يتعاونون ويصلحون حق بعض((((اذا تم الاتفاق بين المعلمتين))))

في ثلاث غرف من اورع الغرف لمعالجة الضعاف
الاولى ... الرياضيات
الثانية... للأنقلش
الثالثة... للعربي
تقوم المعلمة بمعالجة الضعاف من خلال جو بعيد عن الفصل وبعدها وبعد التقدم يندمجون مع الصف.

التحضير يكون اسبوعي وياي من التوجية يعني ماكو خوووف منة مجرد انج تكتبن اي اضافة تبينها.

التوجية ماله اي دور بالتقييم فقط رئيسة القسم والمديرة.
ماكو اشراف او احتياطات فيه معلمات مختصات بهالشي.
فيه معلمات للاحتياط تختارهم المديرة

الجوري 75

الخبر العجيب ان الطلبة ما اييبون مقلمات
يعني الاقلام والمساحات والمساطر ممنوعه
وعلى ا لمدرسة انها توفر الاقلام للتلاميذ وكل حصة لازم العملة تبري الاقلام وتجهزهم للطلبة

الخبر الثاني الاخطرررررررررررررررررررررررررر
كل صف لازم يكون فيه داتا شووووو ( بروجكتر) يتعلق بالسقف والسبورة الذكية.
مايحتاج تشيلين المصوراااات والمغناطيسااات.

والاستقبال يوم الاحد انشالله بيكون لين ال8,30 بس لان المدرسة فيها دورة للمعلمات في مدارس المستقبل.
الاستقبال عادي جدااا مافيه خبه.... التلميذات يتعرفون على الصف وعلى المعلمات وبسسسسسسسسسسسسسسسسس باي باي.

على فكرة الكافتيريا حلوة ومثل ماقلت فرصة سنة اولى وثانية وثالثة غير يروحون حق الكافتيريا وياخذون صواني ويشترون الاكل او يحطون اكلهم بالصينية وبعدها ينظفونها
ويلعبون بالساحة

الجوري 75

- توجد 5 مدارس تطبق هذا النظام في دولة الكويت
3 منها في جنوب السرة ( مدرستان للبنين وأخرى للبنات )

واحدة للبنات في مبارك الكبير و أخيرة في منطقة العاصمة

- لأول مرة سوف يتم استخدام السبورة الذكية ومع بداية العام تقام دورة للتعرف على طريقة استخدامها .
- كل طالب له جهاز لابتوب خاص فية
- معلمة العلوم ( الرياضيات )ومعلمة اللغة العربية هما معلمات صف حيث يكون مكتب المعلمة داخل الصف وليس في القسم
- بقية المواد لديهن مكاتب ولكن ليس قي قسم واحد .
- رئيسات الأقسام يجتمعن في قسم واحد أو يكون لكل واحدة غرفة خاصة بعيدة عن معلماتها.
- معلمة العلوم (الرياضيات ) تقوم بتدريس 3 مواد ( العلوم ، الرياضيات ، تربية حياتية ) وفقط تحضير التربية الحياتية تقدمة الوزارة للمعلمات أما بالنسبة للمواد الأخرى فتقوم المعلمة بتحضيرها بنفسها.
- تدرس المعلمة صف واحد من المرحلة.
- معلمة اللغة العربية (الاسلامية ) تدرس ( لغة عربية ، اسلامية ، اجتماعيات ).
- وتقيم المعلمة يمون بنفس النظام العادي (موجه ، مديرة المدرسة ، رئيسة القسم ).
- يعيب هذا النظام أن مخرجات التعليم لم تهيأ المعلمة لتدريس كل تلك المواد.
- انعدام التواصل الاجتماعي والتواصل الفكري بين المعلمات ورئيسات الأقسام.
- يجب على كل معلمة أن تتواجد داخل الصف قبل 10 دقائق من الحصة .
- من خلال معلومات في الوزارة يوجد تسرب من هذا النظام خلال العام السابق بنسبة 70 %

الجوري 75

وفلسفة هالنظام........... الاهتمام بالمتعلم كفرد .

يعني المحور الاساسي هو المتعلم كا طاقات المعلمة تروح للمتعلم ، في النظام السابق كانت طاقات المعلمة تروح هبااااااااء بالمسابقات وغيرها من الامور الي ماتنفع الطالبة بشي
اما هالنظام لاا غير المسابقات والانشطة وغيرها كلها للمتعلم مو للوزارة او التوجية.

من خلال خبرتي المتواضعه في هالنظام اكتشفت ان الطفل ( المتعلم ) له طاقات كبيررررررة
يحاور ويناقش ويحترم الراي الاخر بس هالطاقات( مكبوتة) لان هم المعلم بالسابق انة يعطي الحصة وبسسسس
بس الحين لاااا احس انه فيه علاقة بيني وبين حبيباتي ( المتعلمات) اول كل ماصار شي نوديهم للاخصائية الحين لااا انا اعالج اي امر لاني اعرفهم عدل

الجوري 75

راح اقولكم اشياء بسيطة ماكنت اقدر اسويها بالمدارس العادية او كانت هناك بعض القيود الى ماتسمح اني اسويها

اممممم

الاسبوع الي فات قلت ودي اوطد( حلوة اوطد) خخخ علاقتي بامهات بناتي

وعزمتهم عندي بالصف وسويت مسابقات صج ان خذا منى وقت بس الحمدلله انا اهتم بالنتيجة والناظرة كانت موافقة راحت حصتين بس استانسوا البنات

وطبعا انا خبيثة ها ها ها

كنت مسوية المسابقات عبارة عن وااجب او اوراق تقوية للبنات بالرياضيات يعني زلقة بطيحة على قولتهم بس بشكل مسلي وحلللووو

واحلى شي بهالنظام ان المشرفين علية الاستاذ غازي الرشيدي وشيخة الزعبي كل شوي يايين لنا ويحتمعون معانا برووووووحنا من غير الادارة ولا المواد الثانية بس الادبية والعلمية ونشكي لهم

وطبعا المتحدثة الرسمية ( انا) ماخليت شي

ويسمعون ويرحبون بكل فكرة تخدم هالمشروووووووووووع

نسيت اقولكم الاسبوع الياي بودي صفي ماكدوونالز بعلمهم على الكل الصحي ومنها وناسة

الجوري 75

بالنسبة للمعلمات ...

التحضير الجماعي وفر علينا التعب..هالمشروع مافيه قيووود كلشششششششش
كل شي تبين تسوينة مايقولون لا المسؤولين علييه بالعكس يناقشونج ويدعمونج

بالنسبة للتلميذات تعلقو فيها واحنا تعلقنا فيهم ((( وافكر اني انا وزميلتي معلمة الآداب))
نصعد مع صفنا يعني انا ادرس اولى ويمكن ادرس نفس المجموعه بثانية
لان عرفناهم عدل مدل وحتى اولياء الامور عرفناهم وعرفونا

اخر يوم كان يوم الاحد سوينا حفلة بالصف وودعنا البنات وكل وحدة خذت اغراضها من خزانتها الخاصة

الجوري 75

والله المشروع روعه اصلا هذا الشي لازم يصير بمدارس الابتدائي تخيلي الطفل يطلع من الروضة ويدخل عالم الابتدائي والف معلمة تدخل علييه
اما مدارس المستقبل في معلمتين حاضنينة وقاعدين معاه

انا اتمنى يطبقون هالشي على كل المدارس شوفي امريكا والدول الغربية وحتى مدارسنا الخاصة فيه معلمة تدرس جمييع المواد

انا عن نفسي حسيت باستقرار يعني اول عندي 4 الى 5 فصول وكل فصل فيه 24 طالبة
اما الحين 19 طالبة او حتى 24 بس طول اليوم مجابلتهم اعرفهم واعرف نفسياتهم وميولهم

الاحتياط فيه معلمة له.. ماكو اشراف ومادري شنو
الاشراف الاداري حق المعلمات مثل الحاشوب او الفنية وغيرة
اما المواد الادبية والعلمية حق التدريس وبس

المحلواا71

لازم كل طالب له ورقة او اجندة توزع عليهم ويصير تواصل بين المعلمة وولي الامر
يعني كتبي كل شي تبينه باليوم وعلي اي موضوع
والمعلمة راح ترد عليج

وفيه لجنة استقبال يعني ماتروحين للاخصائية لجنة الاستقبال تنسق المواعيد بينج وبين المعلمة ولها تلفون خاص تتصل تطلب المعلمات

فرفوشه

:: ضيف شرف ::

ليتني ... أكون ( تلفزيوناً ) !!

طلبت المعلمة من تلاميذها في المدرسة الابتدائية أن يكتبوا موضوعاً
يطلبون فيه من الله أن يعطيهم ما يتمنون .
وبعد عودتها إلى المنزل جلست تقرأ ما كتب التلاميذ فأثار أحد المواضيع عاطفتها فأجهشت في البكاء .
وصادف ...ذلك دخول زوجها البيت ، فسألها : ما الذي يبكيكِ ؟

فقالت : موضوع التعبير الذي كتبه أحد التلاميذ .

فسألها : وماذا كتب؟
فقالت له: خذ إقرأ موضوعه بنفسك!
فأخذ يقرأ :
إلهي ، أسألك هذا المساء طلباً خاصَّاً جداً وهو أن تجعلني تلفازاً !!!
فأنا أريد أن أحل محله !
أريد أن أحتل مكاناً خاصاً في البيت !
فتتحلَّق أسرتي حولي وأصبح مركز اهتمامهم فيسمعونني دون مقاطع
أو توجيه أسئلة أريد أن أحظى بالعناية التي يحظى بها حتى وهو لا يعمل !

أريد أن أكون بصحبة أبي عندما يصل إلى البيت من العمل حتى وهو مرهق
وأريد من أمي أن تجلس بصحبتي حتى وهي منزعجة أو حزينة ،
وأريد من إخوتي وأخواتي أن يتخاصموا ليختار كل منهم صحبتي .
أريد أن أشعر بأن أسرتي تترك كل شيء جانباً لتقضي وقتها معي !
أخيراً وليس آخراً، أريد منك يا إلهي أن تقدّرني على إسعادهم والترفيه عنهم جميعاً .
يا ربِّ إني لا أطلب منك الكثير أريد فقط أن أعيش مثل أي تلفاز .!!

انتهى الزوج من قراءة موضوع التلميذ وقال : يا إلهي ، إنه فعلاً طفل مسكين ، ما أسوأ أبويه !!

فبكت المعلمة مرةً أُخْرَىْ وقالت : إنَّه الموضوع الذي كتبه ولدنا ..

فكم منا يتمنى ان يكون تلفازا فى حياه من نحب

الجوري 75

معلمة المهارات عليها المدرسة كلها بعد الاختبارات التشخيصية تقوم بحصر الضعافات وتعمل خطة لمعالجتهن (( اشرايج فيني وانا اتكلم لغة عربيه ))

واوراق عملها موشرط تكون فيها ابداع المهم انها توصل المعلومة لجميع المستويات حسب درجة الضعف وشرط انها تكون شطورة ومدرسة جميع المراحل

بالنسبة لها مايكون لها صف يعني ماتدرس كل شغلها بغرف خاصة لها وتكون الغرفة مزينة وفيها العاب تربوية تخدم المنهج

لاتخافين يعني كل 3 طالبات بحصة معينة عاد حسب خطتج وحسب سرعتج في حل الضعف يعني الى تصير زينة ترجع صفها

الجوري 75

للاسرة دور فعال بالعملية التربوية من خلال المتابعه اليومية للتلميذ ( متابعه الواجبات والكتب الى محددة له ان ياخذها)

الكتب بالنظام العادي تروح وترجع البيت من غير متابعه ( اهمال بعض المواد)
اما بنظام المستقبل كل معلمة تتفق مع زميلتها بتحديد جدول لخروج الكتب كتابين الى 3 كتب مو اكثر
ومرات ماتطلع الكتب بس اوراق عمل او بعض المشاريع

اما الاختبارت ونظام التقييم فنفس الشي مايتغير( الابتدائي التقييم مستمر)

اما الطلبة الضعاف فيتم عمل خطة لهم يعني مو كل الحصة يروحون لمعلمة تنمية المهارات لاا مرات بحصص الاحتياط او 5 دقايق من الرسم او الاحتياطات او المادة نفسها
تدرس معلمة المهارات الضعف باي مهارة وتعالجها خطوة بخطوة يعني مو تشرح درس كامل لااا مجرد تمارين او العاب وبعد كل مهارة يختبرون التلميذة وخلاص تنتقل الى المهارة الى بعدها

والابلة الى ناوية تنتقل لنا لازم تكون صبورة لابعد الحدود وتحب تتعامل مع التلميذات لانها بتجابلهم طول الوقت

يشاهدون الموضوع : 1 ( عضو0 زائر 1)